السبت 4 أبريل 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عيد الأم.. دوللي شاهين: ابنتي محور حياتي وهذه رؤيتي للرجال (صور)

الفنانة اللبنانية دوللي شاهين
الفنانة اللبنانية دوللي شاهين

وجهت الفنانة والنجمة اللبنانية دوللي شاهين، رسالة شكر وتقدير وعرفان بالجميل إلى والدتها، عبر بوابة روزاليوسف، في يوم عيد الأم، مؤكدةً أنها النموذج الأروع والأكثر تأثيرًا في حياتها.



 

وفي هذه الأجواء الاحتفالية التي يحتفي فيها العالم بـ “عيد الأم” حاورتها بوابة روزاليوسف، لتكشف الكثير من أسرارها كفنانة، وتزيح اللثام عن أكبر مخاوفها كأم، وأبرز الشخصيات التي ساهمت في تشكيل وعيها، فإلى نص الحوار:

 

دور الأم في حياة دوللي شاهين الإنسانة؟

 

أمي محور حياتي، وهي الوحيدة التي كانت وما زالت تقدم لي الدعم والمساندة لتحقيق المزيد من النجاحات، على الصعيد المهني والشخصي، وهي مثلي الأعلى وقدوتي التي أحتذي بها، وأستعين بالكثير من مواقفها، في تعاملي مع ابنتي الوحيدة “نور”.

 

 

 

أبرز الشخصيات النسائية التي عايشتها عن قُرب، وشكلت جزءًا من شخصيتك كفنانة؟

 

أنا شخصية مُستقلة، أو كما يقولون بالعامية ”عافرت وشقّيت طريقي في الحياة لوحدي”، ولا أذكر لأي شخص مساندتي، وخرجت للحياة العملية وواجهت مصاعبها وأنا عمري 14 عامًا فقط، نظرًا لنشأتي في أسرة من الطبقة المتوسطة، وطوال هذه الرحلة الشاقة كانت أمي هي الداعم الوحيد.   

 

هل قدمت الدراما والسينما المصرية واللبنانية شخصية الأم بالشكل الأمثل؟

 

بالتأكيد، فالدراما والسينما تناولت الأم بمختلف أبعادها ونماذجها، وأعتقد أنها لم تغفل أي جانب لتقديم هذه الشخصية الثرية بتفاصيلها وأحاسيسها.

 

 

 

هل أثرت المعالجة الدرامية لبعض نماذج شخصية الأم على تشكيل وعي الجمهور بشكل سلبي؟

 

لا أعتقد أن هناك معالجات سلبية أو إيجابية لشخصية الأم، سواءً كان ذلك على صعيد الدراما أو السينما، فهي في النهاية مجرد محاولات لإلقاء الضوء، على نماذج موجودة في المجتمع بالفعل، وهي ليست ثابتة على طوال الخط، فكما يوجد الأسوياء فعلى طرف النقيض توجد صور أخرى، فهناك الأم المُضحية لأبعد الحدود، والأم القاسية، والأم التي تحكمت فيها وساوسها ومخاوفها، والتناول الدرامي لمثل هذه الأنماط، يكون للتحذير من مغبة أفعالها، فنحن لسنا في الجنة، ولا يوجد مجتمع مثالي 100%.     

 

الفنانة الأبرز التي أثرت في مشوارك وكانت بمثابة الأم الثانية؟

 

لا يوجد في حياتي أي شخص ساهم في تشكيل وعيي كفنانة، او قدم لي يد المُساعدة طوال مشواري، وحتى هذه اللحظة سوى أمي، ولا يكفل لي الحماية في هذه الدنيا، سوى دعواتها المُخلصة وقلبها النقي.

 

 

 

أفضل من قدمت دور الأم في الدراما والسينما المصرية واللبنانية من وجهة نظرك؟

 

الفنانة الراحلة والعظيمة كريمة مختار هي النموذج الأكثر نقاءً للأم المثالية في الدراما والسينما المصرية، في المقابل لا تزال النجمة العظيمة نجاح فاخوري على رأس قائمة من جسدن هذا الدور، ولا أريد أن أغفل أي أسماء، إلا أن هذا الثنائي هو الأفضل على الإطلاق من وجهة نظري الشخصية.  

 

أبرز مخاوف وأحلام دوللي شاهين الفنانة؟

 

يوجد لدي العديد من المخاوف التي تجتاح النفس البشرية كأي شخص عادي، ولا يمكن أن أحصرها في أشياء مُحددة، وعلى مستوى أحلامي فأنا أسعى لترك بصمتي الفنية الخاصة.   

 

تفاصيل حياة دوللي شاهين الأم؟

 

ابنتي “نور” هي محور حياتي، بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى، والأولوية رقم 1 في دائرة اهتماماتي، وأتمنى أن يوفقني الله للاضطلاع بمسؤولياتي كأم، بنفس الصورة التي جسدتها والدتي، إن لم يكن أفضل.  

 

 

 

الحب والزواج من منظور دوللي شاهين الإنسانة؟

 

بعد تجربتي مع الزواج، لا أتمنى أن تقع ابنتي في نفس الدائرة، أو أن تسقط في ذلك “الوهم” المُسمى الحب، فنحن نمضي من سيئ إلى أسوأ، بشكل لا يمكن السيطرة عليه، أو إعادة تشكيله وتصحيحه، ونظرة عابرة على مدى التحول اللافت، في طريقة التعامل مع المرأة، منذ بدايات القرن العشرين وحتى الآن، كافية لتبرهن لك بوضوح، عن حالة التدني الأخلاقي، التي أصابت أغلب مجتمعاتنا العربية.

 

مواصفات الزوج التي تتمناها دوللي شاهين لابنتها؟

 

ليس كل ما يتمناه المرء يُدركه، وخرافة الرجل “الشهم” المُحب المُتفاني، لم تعد موجودة على أرض الواقع، فهي خرافة أثبتت تجاربي مع الحياة زيفها، لهذا فلا أتمنى لابنتي أن تخوض هذه التجربة من الأساس. 

  

 

 

أبرز أحلام دوللي شاهين التي لم تستطع تحقيقها كفنانة؟

 

لم أحقق سوى 1% من طموحاتي كفنانة، وما زلت أعتبر نفسي في بداية الطريق، وأمامي الكثير الذي أسعى لتقديمه على صعيد التمثيل والغناء.

 

كيف توازن دوللي شاهين بين دورها كأم وبين طموحاتها كنجمة؟

 

التوازن موجود منذ بدء الخليقة، وكما يقول المثل “الست تقدر تشيل أكتر من بطيخة"، والمرأة معروف عنها أنها multi task، تستطيع القيام بأكثر من دور في نفس الوقت، دون التقصير في أي منها، ودوري كأم يغلب على طموحاتي كفنانة ونجمة بنسبة 70%.

 

 

 

رسالة دوللي شاهين في عيد الأم؟

 

كل سنة وأمي وكل الأمهات بصحة وسعادة، ونتمنى أن نستطيع رد جزء بسيط مما قدمتنه لنا، وإن شاء الله على دربكن نسير.