عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

88 سنة على ميلادها.. محطات في حياة مريم فخر الدين

مريم فخر الدين
مريم فخر الدين

تمر اليوم الذكرى الـ88 على ميلاد الفنانة الراحلة مريم فخر الدين، التي ولدت في 8 يناير 1933.



 

وعلى الرغم من مرور ستة أعوام على رحيل مريم فخر الدين ، إلا أن للفنانة موقعا مميزا في قلوب محبيها الذين نسجوا معها أجمل ذكريات الزمن الجميل من خلال 400 عمل فني قدمته في مشوار حياتها، فيما كان جمالها يسحر أنظارهم بإطلالتها الراقية وملامحها البريئة والملائكية.

 

وبمناسبة مرور 88 سنة على ميلاد مريم فخر الدين، نسترجع معكم أبرز المحطات والأسرار في حياة الراحلة مريم فخر الدين:

 

حسناء الشاشة المصرية.. مريم فخر الدين

مريم فخر الدين لقبت بحسناء الشاشة المصرية، وهي من مواليد 8 يناير 1933، لأب مصري وأم مجرية، حصلت على شهادة البكالوريا من المدرسة الألمانية، وفازت عن طريق مجلة "إيماج" الفرنسية بجائزة "أجمل وجه"، الأمر الذي فتح الطريق أمامها نحو عالم السينما، فقدمت أول فيلم لها بعنوان "ليلة غرام" عام 1952 وكانت بعمر السادسة عشرة.

 

رد قلبي

بعد فيلم "ليلة غرام"، توالت أعمالها السينمائية والتليفزيونية لتصل إلى ما يقارب 240 عملا، على مدار ستة عقود، واشتهرت في أدوار الفتاة الرومانسية الجميلة العاطفية المغلوبة على أمرها، فيما كان ظهورها الفني الأخير في مسلسل "الوتر المشدود" عام 2009.

 

من أشهر أفلامها "رد قلبي" (1957) الذي شاركها البطولة فيه الممثل المصري الراحل شكري سرحان، و"الأيدي الناعمة" التي شاركت في بطولته مع الممثل الراحل أحمد مظهر والفنانة اللبنانية صباح.

 

كما نذكر من أفلامها: نار في صدري، رد قلبي، حكاية حب، شباب اليوم، أنا وقلبي، رحلة غرامية، اللقيطة، الأيدي الناعمة، يا تحب يا تقب، الحب الصامت، الشحات، بقايا عذراء، قلب من دهب، مع الذكريات، لقاء في الغروب، أقوى من الحياة، يوم بلا غد، طاهرة، ارحم حبي، الشك القاتل، ما ليش غيرك، وعد، رنة خلخال، ثمن الحب، رسالة غرام، عهد الهوى، البيت الملعون، رحلة العمر، وحيدة، فضيحة في الزمالك.

 

يوسف فخر الدين

للراحلة شقيق واحد هو الممثل يوسف فخر الدين، واعترفت في تصريحات لها بأنها كانت تغار منه خلال طفولتها ومرحلة مراهقتها، إلا أن هذا الأمر ما لبث أن تلاشى بعدما نضجت وساعدته على خوض غمار التمثيل.

 

4 أزواج في حياة مريم فخر الدين

لم تكن نجاحات الفنانة الراحلة على الصعيد الفني موازية لنجاحها في حياتها الزوجية، حيث تزوجت وانفصلت حوالي 4 مرات، وأولى زيجاتها كان من المخرج محمود ذو الفقار الذي قاسمته في العديد من أفلامه وأنجبت منه ابنتها إيمان، واستمر زواجهما 8 سنوات حيث تطلقت في عام 1960.

 

الزيجة الثانية لها كانت من الدكتور محمد الطويل، وأنجبت منه ابنها أحمد، واستمر زواجهما 4 سنوات، لينفصلا بهدوء تام.

 

وفي عام 1968 التقت المطرب السوري فهد بلان في لبنان فتزوجته، إلا انهما تطلقا خلال مدة قصيرة بسبب مشاكل أبنائها معه.

 

وبعد طلاقها من فهد بلان تزوجت من شريف الفضالي ليكون زوجها الرابع، إلا أنهما تطلقا بعد فترة وجيزة.

 

رحلت مريم فخر الدين في 3 نوفمبر 2014 بعد دخولها في غيبوبة ثم إصابتها بجلطة دماغية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز