الخميس 17 يونيو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جواهر مصرية.. بين المعاناة والعزيمة ميار شريف تكتب تاريخًا مصريًا في التنس

ميار شريف
ميار شريف

ميار شريف هي فتاة مصرية ذهبية، تكتب تاريخًا من ذهب في رياضة  التنس، خاصة بعدما أصبحت أول مصرية تتأهل إلى الدور الرئيس لبطولة رولان جاروس.



 

وتعد بطولة رولان جاروس، هي إحدى بطولات الجراند سلام للتنس، لتحجز "ميار" لنفسها  مكانًا وسط الكبار، وتخوض غمار المنافسة وسط أسماء ملء السمع والبصر، مثل اللاعبة الأمريكية سيرينا ويليامز، و اللاعبة الرومانية سيمونا هاليب، و التشيكية كارولينا بلسكوفا.

 

السيرة الذاتية

 

ميار شريف أحمد عبد العزيز، من مواليد القاهرة 5 مايو عام 1996، وهي لاعبة تنس مصرية، حصلت على أعلى معدل في تصنيفات رابطة لاعبات التنس المحترفات للتنس الفردي بمجموع 171، في الزوجي 268، والتي انعقدت في السادس عشرة من مارس عام 2020، وفازت ميار بثمانية ألقاب فردية وستة ألقاب زوجي في حلبة ITF للسيدات.

 

كما تعد أول مصرية تتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية، حيث ستشارك في أولمبياد طوكيو 2021.

 

البداية

 

بدأت ميار شريف ممارسة التنس في سن الخامسة من عمرها، ولمعت موهبتها خلال مراحل الناشئين، ونجحت في دخول قائمة أفضل 50 لاعبة في العالم في سن 16 عام.

 

 المعاناة

 

بعد أن انهت ميار شريف مرحلة المدرسة الثانوية، ابتعدت عن المشاركة في مسابقات الناشئين، وذلك بسبب عدم تمكنها من تحمل تكاليف السفر، كما  لم تستطع أن تكمل مسيرتها في أكاديمية أليكانتي الإسبانية لأسباب مالية كذلك، قبل أن تسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال دراستها الجامعية.

 

وخلال مسيرتها الجامعية تألقت ميار بشدة في البطولات الجامعية، وتمكنت من الحصول على العديد من الجوائز والبطولات الفردية، واختيرت لاعبة العام على أكثر من صعيد، أبرزها في مؤتمر الساحل الغربي عام 2018.

 

كما حققت إنجازًا كبيرًا في تاريخ جامعتها بعدما أصبحت رابع لاعبة فقط في تاريخ ببردين تصل إلى نصف نهائي بطولة الرابطة الوطنية لرياضة الجامعات، كما تصنف كثالث أفضل لاعبة تنس في تاريخ ببردين بعدما أنهت عامها الأخير بالجامعة بـ 19 فوزًا مقابل هزيمة واحدة فقط.

 

العودة

 

عادت ميار شريف لتطار حلمها مرة أخرى في لعب التنس، بعد التخرج في الجامعة، لتتألق بقوة في عامها الأول كلاعبة محترفة، حيث بدأت في عام 2019 وهي غير مصنفة، لتحصد ميار شريف 6 ألقاب في دورة كرة المضرب للسيدات محققة 71 فوزًا مقابل 17 هزيمة، ومنها سلسلة مبهرة ومثيرة من الفوز المتتالي وصلت إلى 26 مباراة بـ 46 شوطًا ما بين إبريل إلى يوليو لتقفز إلى المركز 212 عالميًا.

 

وفي أغسطس 2019، تأهلت النجمة المصرية إلى دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو بعد فوزها بذهبية دورة الألعاب الإفريقية التي أقيمت في المغرب.

 

وقاد نجاح ميار شريف إلى مشاركتها الأولى في بطولات الجراند سلام، حين شاركت في بطولة أستراليا المفتوحة في يناير، لكنها ودعتها من الجولة الأولى بهزيمتها أمام اللاعبة الصينية "آن لي"، وفي في إغسطس 2020، استطاعت  "شريف" التأهل إلى الدور الرئيس في بطولة براج المفتوحة، لتصبح ثاني مصرية في التاريخ تشارك على هذا المستوى منذ مشاركة مروة علواني عام 1999، فيما ودعت المسابقة على يد الألمانية لورا سيجموند.

 

كما أن عودة ميار شريف للمشاركة في بطولات الجراند سلام، جاء بقوة ضمن مشاركتها في المراحل التمهيدية لبطولة فرنسا المفتوحة "رولان جاروس"، إذ قدمت الأداء الأقوى بين جميع المشاركات في التصفيات، وخسرت أقل عدد أشواط بين جميع المشاركات بـ14 شوطًا فقط.

 

وبتأهل ميار شريف إلى الدور الرئيسي لبطولة فرنسا المفتوحة "رولان جاروس"، أصبحت  النجمة الذهبية أول مصرية في التاريخ تحقق هذا الإنجاز.