عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كلمة السيسي اليوم بشأن سد النهضة ومياه النيل

كلمة الرئيس السيسي
كلمة الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي في مداخلة خلال افتتاحه، اليوم الأربعاء، مُجمع الإصدارات المؤمنة والذكية، إن "قلقي على المياه بدأ منذ 25 يناير عام 2011 ، حيث تيقنت آنذاك أنه سيكون لدينا مشكلة كبيرة تخص المياه، وأقولم لكم هذا الكلام، لأنكم شريك أصيل في مواجهة التحدي الحالي، لأن ما حدث كان هو المدخل للتحدي الذي أتحدث عنه الآن.



 

كلمة السيسي اليوم بشأن سد النهضة ومياه النيل

 

الرئيس لأشقائنا في إثيوبيا: تعاوننا أفضل في قضية سد النهضة وكل الخيارات مطروحة 

ووجه الرئيس السيسي بضرورة الحفاظ على نظافة مياه النيل والترع وعدم إلقاء المخلفات والقمامة بها..قائلا "مش انت بتقول أنك قلقان وبتحب مصر وخايف عليها هتعمل ايه، هتقولي أنا لوحدي، هقولك لا إنت لوحدك تقدر تعمل كثير، تقدر تنظف المياه لو بس قمت بإزالة أى شيء يؤذي المياه، ولو ده حصل هيكون فيه 50 مليون حركة في اليوم، وديه حاجة مش بسيطة، لازم نخلي بالنا من كل نقطة مياه من اللي عندنا".

وتابع أن "موقف مصر من هذا المشروع كان دائما موقف مشرف جدا، واحترمنا رغبة الشعوب في أنها يكون لها شكل من أشكال التنمية من خلال المتاح لدينا، وكان كلامنا دائما عندما ذهبت للبرلمان، أننا في مصر نقدر التنمية بشرط ألا يمس مصالح مصر المائية، وكلامنا لن يتغير، ولم نتراجع عنه، وأنا أقول هذا للإعلام، من فضلكم هاتوا الخطاب الخاص برئيس الوزراء، واعرضوه على الناس، فأنا لم أغير كلامي، فيما يخص احترام التنمية لدي تلك الشعوب لتحسين أحوالهم".

كلمة السيسي اليوم

الرئيس السيسي: أتحدث بهدوء بحيث يكون هذا في إطار عدم المساس بمصالح مصر

واستطرد "وأنا أتحدث بهدوء بحيث يكون هذا في إطار عدم المساس بمصالح مصر، وانتم بالفعل متابعين التطورات ورد الفعل حول هذا الأمر، وانتم هتقولولي لسة هتقول أشقائنا ، نعم هم بالفعل أشقائنا، طيب هتقولي ورد الفعل لدي أشقائنا، وتعنتهم وفرض أمر الواقع ، هقول لكم لازم نتعلم من التحديات والمشاكل التي عاصرناها ورأينا حجم التكلفة التي تترتب علي أى مواجهة".

كلمة السيسي اليوم عن سد النهضة

وأضاف "أرجو أن ننظر جميعا، وليس في مصر فقط، ولكن في المنطقة كلها، لما واجهناه في عامي 62 و67 ماحدث لنا، وتكلفته علينا، وأيضا المواجهة التي حدثت من أشقائنا في العراق، ماذا فعلت لهم، وغيرها من المواجهات، وبالتالي فإن التعاون والاتفاق أفضل بكثير من أى حل آخر، وعلي كل حال نحن نسقنا مع أشقائنا في السودان علي الإجراءات، وسنتحرك ونعلن ونؤكد للعالم عدالة قضيتنا وذلك في إطار القانون الدولي، والأعراف الدولية ذات الصلة بحركة المياه عبر الأنهار الدولية، هنتحرك أكثر، اه سنتحرك، وسيقوم أشقائنا في الدول العربية والإفريقية بالإطلاع على الأمر حاليا بالتجربة والنتائج الخاصة بها". 

وتابع "في النهاية أقول لكم ولأشقائنا في إثيوبيا ليس هناك داع لأن نصل لمرحلة المساس بنقطة مياه من مصر، لأن الخيارات كلها مفتوحة ومطروحة، وتعاوننا أفضل، والبناء أفضل بكثير من التصارع".

كلمة الرئيس السيسي اليوم حول سد النهضة

وقال الرئيس السيسي :"عايز اقولكم على حاجة انا لمست خلال السنين الماضية، أن هناك عند اشقائنا في اثيوبيا شكل من أشكال الشعور بعدم الراحة لأن المياه تذهب إلى مصر كدة، وانا بتحدث عن الرأي العام .. لا.. طب ليه احنا كلنا مع بعض وفي الاخر هذا موضوع ربنا سبحانه وتعالى هو الذي صنعه ، والذي أنزل المياه هناك الله والي خلها تأتي إلى مصر ربنا ، ولو كانت الارض مرتفعه عندنا لم تأتي المياه الينا ، ولكن المياه اتية لمسار سبحانه وتعالى محدده والذي عمله ربنا مش هيغيره البشر ، وبقول تاني عندما تجدوا انفسكم يا شعب مصر كل ما تضايق اشتغل اكثر وابني اكثر وعمر اكثر ، واتنبه اكثر واحرص اكثر وقبل كل ذلك هناك رب مطلع على الشرفاء والأمناء والمخلصين وهو قادر على نصرهم .. وشكرا جزيلا".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز