عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أولمبياد طوكيو 2020
البنك الاهلي

قصة.. سارة سمير أصغر مصرية تفوز ببرونزية رفع الأثقال في ريودي جانيرو 2016

يحفل تاريخ الألعاب الأولمبية بالعديد من أبطال مصر الذين رفعوا اسم الوطن عاليًا في كل متابعي تلك الألعاب على احترامهم، ورفع القبعة لمصر التي أنجبت أولئك الأبطال.



 

ومع اقتراب انطلاق دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020  تسلط بوابة روزاليوسف على قصة معجزة رفع الأثقال الأولمبية سارة سمير صاحبة برونزية أولمبياد ريودي جانيرو 2016.

سارة سمير مواليد 1 يناير 1998 في قرية الهوانية بمحافظة الإسماعيلية وكان حلمها منذ الطفولة أن تصبح بطلة عالمية في رفع الأثقال وشجعتها أسرتها على تحقيق حلمها خاصة أن والدها كان يمارس نفس اللعبة وشقيقها الأكبر محمد كان مدربا لرفع الأثقال وكانت سارة تحرص على الذهاب مع شقيقها الى تدريباته حيث اكتشفت عشقها  لرفع الأثقال.

أنضمت سارة لفريق مدرسة المؤسسة العسكرية بتشجيع من شقيقها  وعندما كان عمرها 11 سنة شاركت في أول بطولة لها وحققت المركز الأول و لم يمنعها صغر سنها من الانضمام للمنتخب الوطني والمشاركة في بطولات إفريقية وعالمية و في أولمبياد الشباب بمدينة نانجينج في الصين عام  2014 فازت سارة بالميدالية الذهبية لوزن 63 كيلو وقامت برفع 103 كيلو في مسابقة الخطف  و 125 كيلو في مسابقة النتر بمجموع 228 كيلو بفارق 18 كيلو عن أقرب منافسة لها وكانت أول مصرية تحصد ميدالية أولمبية في منافسات السيدات.

أصغر مصرية تحقق ميدالية

عندما كان عمرها 18 سنة ضحت سارة بعدم حضور امتحانات الثانوية العامة وانضمت لمعسكر المنتخب في أوزبكستان استعدادا للمشاركة في أولمبياد ريو دى جانيرو 2016 ونجحت في الفوز بالميدالية البرونزية  لوزن 68 كيلو وسجلت 112كيلو في مسابقة الخطف  و 143كيلو في مسابقة النطر بمجموع 255 كيلو لتكون أصغر مصرية تتسلم ميدالية برونزية على منصة التتويج الأولمبية وكان أحد أحلامها أن يشاهدها والدها الذي توفى قبل ذلك بعام وهى تفوز بالميدالية في الأولمبياد.

إنجازات فوق العادة

 

 

حققت سارة سمير إنجازات رائعة حيث فازت بثلاث ميداليات ذهبية في بطولة إفريقيا للناشئين بتونس عام 2012 وفي نفس العام فازت بثلاث ذهببات في بطولة إفريقيا للشباب.

وفي عام 2013 فازت بثلاث ميداليات ذهبية في بطوله العالم للناشئين وفي نفس العام حققت ميداليتين فضيتين وميدالية برونزية.

في دورة العاب البحر المتوسط بمدينة مرسين في تركيا في عام 2014 حققت ثلاث ذهبيات في بطولة إفريقيا للناشئين المؤهلة لأولمبياد الشباب بتونس وثلاث ذهبيات في بطولة إفريقيا للشباب وذهبية الألعاب الأولمبية الشباب بالصين.

في عام 2015 فازت بثلاث ميداليات ذهبية في بطولة العالم للناشئين في بيرو وثلاث ذهبيات في بطولة العام للشباب ببولندا عام وحققت المركز الرابع في بطولة العالم للكبار بأمريكا وثلاث ميداليات ذهبية في دوره الألعاب الإفريقية بالكونغو برازفيل.

وفي عام 2016 فازت بثلاث ميداليات ذهبية في البطولة العربية الأفروأسيوية بشرم الشيخ.

في عام 2018 فازت بذهبية الخطف لوزن 69 كيلو ببطولة العالم للشباب بأوزبكستان في منافسات الخطف برفع 105كيلو كما حصلت على ذهبية النطر وذهبية المجموع لتصبح بطلة العالم لرفع الأثقال للشباب..كما حققت ثلاث ذهبيات في البطولة العربية بالقاهرة وثلاث ذهبيات في بطولة التضامن التي تعد إحدى المحطات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020.

تعرضت سارة سمير للإيقاف بعد ثبوت تعاطيها المنشطات في دورة الألعاب الإفريقية 2019 لذلك ستغيب عن دورة طوكيو الأولمبية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز