عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

يطرح تخصصات جديدة لحاجة سوق العمل..

برنامج جديد بهندسة المطرية لحل مشاكل الطاقة

سعيا من جامعة حلوان نحو إعداد خريج قادر على المشاركة الفعالة في التنمية المستدامة ومؤهل للالتحاق بسوق العمل عقب تخرجه، أعلنت كلية الهندسة بالمطرية عن مميزات برنامج هندسة الطاقة، تحت رعاية الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة، والدكتور محمد حسنين ربيع، عميد الكلية.



أكد الدكتور ماجد نجم على الأهمية القصوى التي توليها جامعة حلوان من أجل تأهيل الطلاب تأهيلاً يتيح لهم فرصاً كبيرة وسريعة فى سوق العمل محلياً ودولياً، من خلال برامج جديدة ومتنوعة وشاملة تميزهم عند التخرج للإلتحاق بالعمل وتساعد على تطوير العملية التعليمية، مؤكدا على حرص الجامعة على التوسع في برامج التعليم المدمج وإدخال برامج جديدة تستهدف أسواق العمل المفتوحة ومتطلباتها الحديثة التي تتطور بصورة مستمرة ودائمة وسريعة.

وأضاف نجم أن البرامج الحديثة بالجامعة تساهم فى توفير فرص الدراسة والتعليم في مجالات حيوية وهامة، وإكساب الدارسين بها مهارات وخبرات وقدرات غير مسبوقة ومتميزة.

أوضح الدكتور محمد حسنين ربيع، عميد الكلية، أن برنامج هندسة الطاقة برنامج ساعات معتمدة لمدة ١٦٠ ساعة، ويتميز بوجود تخصصات دقيقة تلبي الحاجة المتزايدة في السوق المحلي والدولي لتخريج مهندس متخصص فى مجالات إنتاج الطاقة المختلفة ذو كفاءة عالية في إدارة المشروعات، وذات قدرة على اتخاذ القرار السليم، حيث تركز تخصصات البرنامج  على مجالات إنتاج واستخدام إدارة الطاقة التقليدية والمتجددة مثل هندسة الطاقة الشمسية وتطبيقاتها، الخلايا الشمسية، طاقة الرياح واستخداماتها لتوليد الطاقة الكهربية، وتوليد الطاقة الكهربية من مساقط المياه والأنهار، وتوليد الطاقة الكهربية من أمواج البحر، وتوليد الطاقة الكهربية من المحطات الحرارية التقليدية، وأنظمة تحلية مياه البحر.

كما يمتاز البرنامج أيضا بأنه:

_ يطرح تخصصات جديدة وفقا لحاجة سوق العمل المصري، مما يضمن زيادة فرص العمل لخريجى البرامج.

_ المحتوى الدراسي يؤهل خريجى البرنامج بالمهارات الشخصية مثل مهارات الإتصال والعرض والكتابة الفنية.

_ إعتبار التدريب الصيفى للطلاب ضمن متطلبات التخرج، يوفر لسوق العمل نوعية الخريجين المطلوبة من حيث الخبرة العملية بجانب المعرفة العلمية.

_ إنخفاض أعداد الطلاب فى المحاضرات وحصص التمارين والمعامل بما يضمن الاستفادة القصوى للطلاب.

_ يعتمد النظام على وجود مرشد أكاديمي لكل مجموعة من الطلاب، وذلك لتوجيههم أكاديمياً وشخصيا.

_ مرونة الدراسة وفقاً للائحة نظام الساعات المعتمدة، بما يسمح للطالب بدراسة العدد المناسب من المقررات لإمكانياته.

_ وجود فصل دراسى صيفى يتيح الفرصة امام الطلاب لإنهاء دراستهم خلال أربع سنوات.

كما أن برنامج هندسة الطاقة يعمل على إعداد خريج متميز فى تصميم وتشغيل الطاقة مؤهل للعمل فى السوق المحلية الاقليمية، وقادر على المشاركة الفعالة فى التنمية المستدامة، ويمكنه تبوء المناصب المهنية والقيادية، ويكون قادر على تطوير قدراته العلمية من خلال التعليم الذاتى والمستمر.

 ويهدف البرنامج إلى توفير تعليم عالي الجودة باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وتزويد الطلاب بالخلفية النظرية والتطبيقية، وتنمية قدرات الطلاب فى الابتكار و التعلم الذاتي لحل مشاكل الطاقة، وتوفير التدريب العملى للطلاب في تخصصات هندسة الطاقة، بالإضافة إلى تنمية مهارات الاتصال الفعال والقيادة والعمل الجماعي والمنافسة. 

وعند اكتمال الدراسة ببرنامج هندسة الطاقة يستطيع خريجى البرنامج العمل فى جميع المجالات الهندسية المرتبطة بإنتاج الطاقة وإداراتها وتخزينها، وجميع الأعمال الإستشارية الميكانيكية، إلى جانب العمل فى توليد الطاقة الكهربية، وإنتاج الوقود البديل، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح وتطبيقاتها، والطاقة الكهرومائية، وترشيد الطاقة، ومجالات تحلية مياه البحر، ومجالات التبريد وتكييف الهواء.

وتتمثل شروط القبول في البرنامج للطلاب الراغبين فى الإلتحاق للفئات الآتية:

_ طلاب الثانوية العامة الذين تم ترشيحهم من قبل مكتب التنسيق للالتحاق بالكلية.

_  طلاب الفرقة الإعدادية المنقولين للفرقة الأولى وطلاب الأقسام الأخرى بالكلية وطلاب هندسة حلوان.

_  الطلاب المحولين إلى الكلية والمحققين للحد الأدنى لكليات القطاع الهندسي بمكتب التنسيق بالجامعات الحكومية المصرية.

_  الطلاب الوافدين من الدول العربية والأجنبية والمصريين الحاصلين على شهادات المعادلة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز