عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مجلس الشيوخ يستأنف جلساته العامة غدا لمناقشة اقتراحات برغبة وطلبات مناقشة عامة

المستشار عبد الوهاب عبد الرازق
المستشار عبد الوهاب عبد الرازق

يستأنف مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، جلسات العامة ، غدا الأحد، وعلى مدار يومين لمناقشة تقارير اللجان النوعية عن اقتراحات برغبة وطلبات مناقشة عامة مقدمة من عدد من أعضاء المجلس بشأن بعض المشكلات والقضايا.



 

ومن المقرر أن يناقش المجلس ، غدا الأحد، خلال جلسته العامة ، تقارير لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي عن الاقتراحات برغبة المقدمة من النائب محمد مجدي فرید، بشأن إصـدار ملحق خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية يتضمن التقدم المحرز على صعيد أهداف التنمية المستدامة وما يناظرها من حقوق الإنسان.

 

كما يناقش تقرير اللجنة بشأن الاقتراحات برغبة المقدمة من النائبة راجية الفقى بشأن إنشاء منصة موحدة شاملة تجمع كافة المبادرات والخدمات المتاحة لذوي الهمم ، والنائب محمود القط بشأن عدم تفعيل إدارة مفتشى عمال أحداث.

 

كما يناقش المجلس تقرير لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام عن الاقتراحات برغبة المقدمة من النائبة هيام فاروق، بشأن إعداد دراسة أعمال تطوير القاهرة التاريخية، والنائب محمد البنا بشأن إنشاء مدن ومناطق جديدة مستندة إلى التراث الأثري والتاريخي لتحقيق تنمية شاملة، والنائب رزق علواني بشأن دراسة وتفعيل إنشاء شاطئ عام لمركزي الحمام والضبعة بمحافظة مطروح.

 

ويناقش المجلس الاقتراحات برغبة المقدمة من: النائب علاء الدين مصطفى، بشأن تفعيل منظومة التوقيع الإلكتروني، والنائب عمرو عزت حجاج بشأن استحداث مادة دراسية لمراحل التعليم قبل الجامعي بعنوان "هوية مصر".

 

وفي الجلسة ذاتها، يناقش المجلس تقرير لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل عن الاقتراحات برغبة من النائب محمد الصالحي بشأن إدراج مشروع صرف صحي قرية الحلبي مركز الزقازيق محافظة الشرقية، وكذلك تقارير لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن اقتراح برغبة مقدم من النائبة هبة شاروبيم بشأن سياسة التحول الإلكتروني في الجامعات المصرية .

 

كما يناقش المجلس تقرير لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء مصطفى بشأن ظاهرة العمالة غير المنتظمة، وتقرير لجنة الزراعة والري عن الاقتراحات برغبة المقدمة من النائب محمد الصالحي بشأن إجراء بعض التعديلات على ضوابط تغطية الترع والمصارف.

 

وخلال الجلسة العامة ذاتها الأحد، يناقش المجلس طلب المناقشة العامة المقدم من النائب عبد السلام الجبلي وأكثر مـن عشرين عضوا بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول إشكاليات تقنين ملكية الأراضي الزراعية بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وتسهيل تسجيلها مـن خلال الهيئة، وسرعة إنهاء جميـع الموافقات اللازمـة مـن جميع الجهات "الشباك الواحد".

 

أما جلسة يوم الاثنين ، فيناقش المجلس ، طلب المناقشة العامة المقدم من النائب علاء الدين مصطفى وأكثر من عشرين عضوا بشأن استيضاح سياسة الحكومة حـول منظومـة الابتكار الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال لمواجهة التحديات المختلفة التي تواجه المبتكرين ورواد الأعمال وجميع الأطراف المعنية، بما يتواكب مع المستجدات والتغيرات التكنولوجية المتسارعة.

 

كما يناقش تقرير لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن طلب المناقشة العامة المقدم من النائب محمد نبيل حلاوة وأكثر من عشرين عضوا آخرين، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول تعميق التصنيع المحلي وتنمية الصادرات المصرية والاقتراح برغبة المقدم من النائب حازم الجندي بشأن وضع استراتيجية وخطة دعم متكاملة للقطاع الخاص لضمان استمراريته في مزاولة نشاطه في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

 

وكذلك تقرير اللجنة المشتركة مـن لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بشأن مشروع قانون مقدم من النائب أشرف رشاد وآخـرين (أكثـر مـن عشـر عـدد أعضاء مجلـس النـواب) بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقـم (200) لسنة 2020۔

 

كما سينظر المجلس ما يستجد من موضوعات على جدول أعمال المجلس.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز