عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

9 معلومات عن الضربة الروسية لكييف بعد هدوء 40 يومًا.. "بوتين يهدد"

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

بعد ٤٠ يوما من الهدوء وتوقف الضربات الكبرى في العاصمة الأوكرانية، شهدت كييف اليوم الأحد ضربات روسية ضخمة أنهت الشعور بالهدوء في كييف التي لم تشهد ضربات مماثلة منذ زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في الثامن والعشرين من إبريل.



وهذه تفاصيل الضربة:

هزت انفجارات عدة كييف في ساعة مبكرة من صباح الأحد وضرب وابل من الصواريخ الروسية العاصمة الأوكرانية ليصيب بنية تحتية لم يتم تحديدها، حسبما قال عمدة كييف.

لم يتم الإبلاغ عن مقتل أي شخص، بينما تم نقل شخص واحد إلى المستشفى مصابا بجروح.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها دمرت دبابات ومركبات مدرعة أوكرانية، على مشارف كييف، كانت أوكرانيا قد حصلت عليها من دول أوروبية.

قال عمدة كييف، فيتالي كليتشكو، إن الضربات الصاروخية أصابت منطقتي دارنيتسكي ودنيبروفسكي، مشيرا إلى أن أطقم الطوارئ هرعت إلى موقع الضربات. كما انطلقت صفارات الإنذار وقت وقوع الانفجارات.

أغلق الجنود والشرطة طريقا رئيسيا مؤديا إلى الموقع وملأت رائحة دخان نفاذة الهواء في منطقة دارنيتسكي بشرق كييف، مع تصاعد عمود من الدخان في السماء.

في أماكن أخرى، واصلت القوات الروسية توغلها في شرق أوكرانيا، مع إطلاقها الصواريخ والضربات الجوية على مدن وقرى منطقة لوغانسك ونفذت غارات جوية في منطقتي جيرسكي وميرنا دولينا، بينما قصفت طائرات سو – 25 منطقة أوستينيفكا"، فيما أصيبت ليسيتشانسك بصاروخ من طراز توشكا – يو الباليستي.

اتهمت هيئة الأركان العامة الأوكرانية القوات الروسية باستخدام ذخائر الفوسفور في منطقة خاركيف، وقالت إن موسكو تواصل شن ضربات صاروخية وغارات جوية على البنية التحتية العسكرية والمدنية، بما في ذلك في كييف.

قالت شركة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية إن صاروخ كروز روسيا حلق على مستوى "منخفض للغاية" صباح الأحد فوق محطة طاقة نووية كبرى وأضافت الشركة، التي تشغل محطة بيفدينوكراينسكا، التي تسمى أيضا محطة جنوب أوكرانيا النووية، في منشور على تطبيق المراسلة تيليغرام "من المحتمل أن يكون هذا هو الصاروخ الذي أطلق في اتجاه كييف" وتعد بيفدينوكراينسكا ثاني أكبر محطة نووية في أوكرانيا وتقع بالقرب من منطقة ميكولايف على بعد حوالي 350 كيلومترا جنوبي كييف..

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، الأحد، أن تزويد الولايات المتحدة لأوكرانيا براجمات الصواريخ لن يغير أي شيء في المعادلة الميدانية وقال بوتن: "إذا استمر الغرب بتزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى فسيتعين على روسيا ضرب منشآت لم تستهدفها سابقا".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز