عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد تقرير منظمة الصحة العالمية

الصين تصف نظرية تسرب "كورونا" من مختبر وهان بكذبة سياسية

مختبر صيني - ارشيفية
مختبر صيني - ارشيفية

هاجمت الصين النظرية القائلة بأن جائحة الفيروس التاجي ربما يكون قد نشأ كتسريب من مختبر صيني كذبة سياسية، بعد أن أوصت منظمة الصحة العالمية بأقوى عباراتها بضرورة إجراء تحقيق أعمق لمعرفة ما إذا كان قد يقع اللوم على حادث معمل.



 

كما رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان الاتهامات بأن الصين لم تتعاون بشكل كامل مع المحققين، قائلا إنها ترحب بإجراء تحقيق علمي لكنها رفضت أي تلاعب سياسي.

 

كما كرر الدعوات لإجراء تحقيق في "المعامل المشبوهة للغاية مثل “Fort Detrick” وجامعة نورث كارولينا" في الولايات المتحدة حيث اقترحت الصين ، دون دليل ، أن الولايات المتحدة كانت تطور الفيروس التاجي باعتباره سلاحًا بيولوجيًا.

وقال تشاو في إفادة يومية: "نظرية التسرب في المختبر كذبة اختلقتها القوى المناهضة للصين لأغراض سياسية ، ولا علاقة لها بالعلم".

 

وقال: "لقد دعمنا دائمًا وشاركنا في تعقب الفيروس العالمي المستند إلى العلم، لكننا عارضنا بشدة أي شكل من أشكال التلاعب السياسي" ، مكررًا تفسير الصين القديم لتأخير أو رفض إجراء مزيد من التحقيقات في أصول الفيروس.

 

 

كوفيد -19

 

في اجتماع الحزب قال تشاو إن الصين قدمت مساهمات كبيرة في تتبع الفيروس ، حيث شاركت معظم البيانات ونتائج الأبحاث.

وقال إن ذلك "يعكس تماما موقف الصين المنفتح والشفاف والمسؤول ، فضلا عن دعمها لعمل منظمة الصحة العالمية والمجموعة الاستشارية".

 

ويعد موقف منظمة الصحة العالمية في تقرير صدر يوم الخميس الماضي، انعكاسًا حادًا للتقييم الأولي الذي أجرته وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة لأصول الوباء. يأتي ذلك بعد أن اتهم العديد من النقاد منظمة الصحة العالمية بالتسرع في رفض أو التقليل من شأن نظرية تسرب المختبر التي تضع المسؤولين الصينيين في موقف دفاعي.

 

بعد زيارة إلى الصين العام الماضي، خلصت منظمة الصحة العالمية إلى أنه "من غير المحتمل للغاية" أن يكون فيروس كورونا قد انتشر إلى البشر من مختبر في مدينة ووهان.

 

 

يعتقد العديد من العلماء أن الفيروس التاجي قفز من الخفافيش إلى البشر، ربما عن طريق حيوان آخر.

ومع ذلك، في تقرير الخميس الماضي، قالت مجموعة خبراء منظمة الصحة العالمية إن "أجزاء أساسية من البيانات" لشرح كيف بدأ الوباء لا تزال مفقودة.

 

 

وقال العلماء إن المجموعة "ستظل منفتحة على أي وجميع الأدلة العلمية التي ستتوفر في المستقبل للسماح بإجراء اختبار شامل لجميع الفرضيات المعقولة."

عادةً ما يستغرق تحديد مصدر المرض في الحيوانات سنوات.

 

واستغرق الأمر أكثر من عقد حتى يتمكن العلماء من تحديد أنواع الخفافيش التي كانت المستودع الطبيعي لـ "SARS"، أحد فصائل COVID-19.

 

لاحظت مجموعة الخبراء أيضًا أنه نظرًا لأن حوادث المختبرات في الماضي تسببت في بعض الفاشيات ، فلا يمكن استبعاد النظرية. وقالوا إن الصين لم تقدم أي دراسات إلى منظمة الصحة العالمية تقيم احتمالية انتشار فيروس كورونا الناتج عن تسرب المختبر.

 

يشير التقرير الجديد إلى علاقة أكثر تصادمية بين القيادة الشيوعية الاستبدادية في الصين ومنظمة الصحة العالمية ، التي اتُهمت في البداية بأنها تحترم بكين بشكل مفرط ، لا سيما من قبل إدارة ترامب الأمريكية السابقة.

 

تسبب الفيروس التاجي في مقتل أكثر من 6.3 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وأجبر عشرات البلدان على الإغلاق وأحدث ثورة في الاقتصاد العالمي.

 

وتم اكتشافه لأول مرة في مدينة ووهان بوسط الصين في أواخر عام 2019 وكان مرتبطًا في البداية بسوق تقليدي حيث تباع الحيوانات البرية كطعام.

 

اتُهمت الصين بالاستجابة ببطء والتستر على مدى تفشي المرض ، قبل أن تغلق مدينة ووهان بأكملها والمناطق المحيطة بها في أول سلسلة من الإجراءات الصارمة التي أطلق عليها "صفر COVID" والتي تستمر حتى اليوم مثل بقية المناطق. العالم ينفتح مرة أخرى.

في الشهر الماضي، وصفت منظمة الصحة العالمية "صفر كوفيد" بأنه غير مستدام ، مشيرة إلى زيادة المعرفة بالفيروس والتكلفة على الاقتصاد والحقوق المدنية.

 

ورفضت الصين هذا الانتقاد ووصفته بأنه "غير مسؤول".

اتُهمت الصين أيضًا بقيادة حملة تضليل ، مما يشير إلى اكتشاف الفيروس في مكان آخر قبل تفشي ووهان وطرح نظريات أخرى تهدف إلى صرف الانتباه عن الصين.

وجدت التحقيقات التي أجرتها وكالة أسوشيتيد برس أن بعض كبار المطلعين على منظمة الصحة العالمية أصيبوا بالإحباط من الصين خلال تفشي المرض الأولي حتى مع ثناء منظمة الصحة العالمية على الرئيس الصيني شي جين بينغ. كما أنهم كانوا مستائين من الطريقة التي سعت بها الصين إلى تضييق الخناق على البحث في أصول COVID-19.

بدا تشاو وكأنه يلمح إلى أن الصين سترفض أي انتقادات أو شكوك بشأنها.

قال تشاو: "يجب أن تلتزم الأبحاث حول أصل الفيروس بالمبادئ العلمية وألا تخضع للتدخل السياسي".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز