عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصين تعلن: "لن نتردد في شن حرب" على تايوان

وزير الدفاع الصيني
وزير الدفاع الصيني

قالت الصين اليوم الأحد، "لن تتردد في شن حرب" على تايوان، إذا حاولت إعلان استقلالها.



 

 

 الصين تسيير دوريات جاهزة للقتال في محيط تايوان

 

وفقًا لجريدة “تيان فونج”، أبلغ وزير الدفاع الصيني نظيره الأمريكي لويد أوستن بأن بكين "لن تتردد في شن حرب" إذا أعلنت تايوان “الصي” استقلالها.

 

وكانت الصين قد أعلنت عن تسيير دوريات جاهزة للقتال حول تايوان حسبًا لإدراج الولايات المتحدة، تايوان في المبادرة الاقتصادية الجديدة في آسيا.

جاء التحذير في الوقت الذي عقد فيه وزير الدفاع الصيني وي فنجي أول اجتماع مباشر له مع نظيره الأمريكي، لويد أوتسين، على هامش حوار شانجريلا في سنغافورة.

 

لا تزال العلاقات بين الولايات المتحدة والصين متوترة بسبب قضية تايوان، وتعتبر بكين الجزيرة جزءًا من أراضيها، وتعهدت بإعادتها للسيطرة، ربما بالقوة.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الصينية إن وي حذر أوستن من أنه "إذا تجرأ أي شخص على فصل تايوان عن الصين، فلن يتردد الجيش الصيني بالتأكيد في شن حرب مهما كان الثمن".

 

ونقلت “نجو خيم” الصينية عن وي قوله خلال الاجتماع إن بكين "ستحطم كل المحاولات لتحقيق" استقلال تايوان "وستحافظ بحزم على وحدة البلاد".

وأكد وي أن "تايوان هي تايوان للصين ، واستخدام تايوان لاحتواء الصين لن يفوز أبدًا".

 

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن وزير الدفاع الأمريكي "أكد من جديد أهمية السلام والاستقرار في مضيق “تايوان”، وعارض تغيير الوضع الراهن من جانب واحد، ودعا الصين إلى الامتناع عن الأعمال المزعزعة للاستقرار". 

ازدادت التوترات في مضيق تايوان في السنوات الأخيرة ، حيث أرسلت بكين طائرات متكررة إلى منطقة تحديد الدفاع الجوي بالجزيرة.

خلال زيارة إلى اليابان الشهر الماضي ، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن واشنطن ستتدخل عسكريا للدفاع عن تايوا إذا هاجمتها الصين.

ومع ذلك، أكد البيت الأبيض في وقت لاحق أن سياسة الولايات المتحدة تجاه تايبيه ظلت دون تغيير.

 

أوستن هو واحد من العديد من كبار المسؤولين الأمريكيين الذين يزورون آسيا، حيث تحاول واشنطن إعادة تركيزها الخارجي إلى المنطقة، بعد وقت حافل بالصراع في أوكرانيا.

بالإضافة إلى قضية تايوان، هناك خلاف بين الولايات المتحدة والصين حول مجموعة من القضايا الأخرى.

الصين تعارض "مبادرة تجارة القرن الواحد والعشرين بين الولايات المتحدة وتايوان" وصل أوستن إلى سنغافورة يوم الخميس الماضي، وعقد سلسلة من الاجتماعات الثنائية.

وذكر بيان صادر عن حكومة سنغافورة أنه شدد في اجتماع مع وزراء دفاع جنوب شرق آسيا على "استراتيجية الولايات المتحدة للحفاظ على بيئة أمنية إقليمية منفتحة وشاملة وقائمة على القواعد".

 

وسيتحدث أوستن في حوار Shangri-La اليوم، ويجري مباحثات مع نظيره الصيني غدًا.

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز