عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بايدن في الشرق الأوسط.. 15 معلومة عن زيارة الرئيس الأمريكي المرتقبة للسعودية والأراضي المحتلة

بايدن
بايدن

أعلن البيت الأبيض قبل أيام عن زيارة مرتقبة من الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى منطقة الشرق الأوسط في يوليو 2022، تتويجًا لأشهر من الدبلوماسية، على حد تعبير البيت الأبيض في بيانه، وعقب اجتماع بايدن مع قادة الآسيان في البيت الأبيض، وسفره إلى كوريا الجنوبية واليابان، وحضوره قمة الرباعي، واستضافته قمة الأمريكيتين الأسبوع الماضي في لوس أنجلوس، وزيارته الأسبوع المقبل لأوروبا لحضور قمتي مجموعة السبع وحلف الناتو.



 

كشف البيت الأبيض النقاب عن برنامج زيارة بايدن إلى كل من إسرائيل والضفة الغربية والسعودية الشهر المقبل، وأبرز الملفات المتوقع مناقشتها خلال الجولة.

وهذه أبرز المعلومات عن الزيارة:

-    سيزور الرئيس جو بايدن منطقة الشرق الأوسط في الفترة من 13 إلى 16 يوليو لتعزيز التزام الولايات المتحدة الصارم بأمن إسرائيل وازدهارها".

 

-    سيحضر قمة مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى مصر والعراق والأردن المعروف باسم GCC + 3 كما سيلتقي مع نظرائه من جميع أنحاء المنطقة لتعزيز الأمن والمصالح الاقتصادية والدبلوماسية للولايات المتحدة.

 

-     سيبدأ سفره إلى إسرائيل، حيث سيلتقي مع القادة هناك لبحث أمن إسرائيل وازدهارها واندماجها المتزايد في المنطقة الكبرى.

 

-    من المرجح أن يزور بايدن خلال وجوده في إسرائيل منطقة تتواجد فيها الأنظمة الدفاعية الصاروخية، وسيطلع على أحدث تكنولوجيا الأنظمة الدفاعية المضادة للصواريخ، حيث مرر الكونجرس في مارس الماضي أكبر تمويل في التاريخ لإسرائيل، يركز على المساعدات الأمنية ودعم الأنظمة الدفاعية الصاروخية.

 

-    سيركز الرئيس الأمريكي أيضا على اندماج إسرائيل في المنطقة عبر الاتفاقات التي تضم الإمارات والمغرب والبحرين.

 

-    خلال الزيارة، سيعقد الرئيس الأمريكي  قمة افتراضية مع قادة الإمارات والهند وإسرائيل ضمن مبادرة تحت اسم "I2U2".

 

-    كما قد يلتقي بايدن رياضيين يهود يشاركون في ألعاب أولمبية في إسرائيل، يتوافق موعدها مع زيارته.

 

-     يزور بايدن الضفة الغربية للتشاور مع السلطة الفلسطينية والتأكيد دعمه القوي لحل الدولتين، مع تدابير متساوية للأمن والحرية وإتاحة الفرص للشعب الفلسطيني.

 

-    سيلتقي الرئيس بايدن بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة الغربية، وسيؤكد التزامه بحل الدولتين، وسيبحث سبل الحل السياسي والعمل على تحقيق العيش بكرامة وأمن وحرية وازدهار للشعبين، وفق البيت الأبيض.

 

-     يسافر بايدن بعد ذلك إلى المملكة العربية السعودية، وهي الرئيسة الحالية لمجلس التعاون الخليجي، بدعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

 

-    من المتوقع أن يبحث بايدن خلال زيارته للسعودية عددا من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية، من ببينها الوضع في اليمن ودعم الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة، والتي أدت إلى أكثر فترة سلمية هناك منذ بدء الحرب قبل سبع سنوات، بحسب المتحدثة الأمريكية.

 

-    سيسعى بايدن لتعزيز الهدنة في اليمن، والتي دخلت أسبوعها التاسع بينما سُيرت طائرات من مطار صنعاء.

 

-    سيناقش بايدن سبل توسيع التعاون الاقتصادي والأمني الإقليمي، بما في ذلك البنية التحتية الجديدة والواعدة ومبادرات المناخ، وحماية حقوق الإنسان وضمان الطاقة العالمية والأمن الغذائي.

 

-    سيؤكد بايدن خلال اللقاء التزام الولايات المتحدة بأمن الشركاء والدفاع عنهم في وجه التهديدات القادمة من إيران أو غيرها، وفقا للمسؤول.

 

-    يتطلع بايدن إلى تحديد رؤيته الإيجابية لمشاركة الولايات المتحدة في المنطقة خلال الأشهر والسنوات القادمة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز