عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وكيل وزارة الحج: بطاقة الشعائر الذكية هي هوية رقمية لضيوف الرحمن..

الذكاء الاصطناعي ينظم عملية الحج هذا العام 2022

وكيل وزارة الحج.. بطاقة الشعائر الذكية هي هوية رقمية لضيوف الرحمن



 

أوضح الدكتور عمرو المداح، وكيل وزارة الحج والعمرة لخدمات الحجاج والمعتمرين، أن بطاقة الشعائر الذكية هي هوية رقمية لضيوف الرحمن وكذلك العاملين وسيتم تطبيقها على كل منهما بنسبة 100% في موسم الحج هذا العام الاستثنائي 1442ه‍.

 

وأضاف المداح  أن البطاقة تشمل على كافة المعلومات للتعرف علي الحجاج والعاملين بشكل يسمح بقراءتها بشكل آلي من جميع الجهات الإشرافية، كما أوضح أن ذلك سيعمل على التقليل من نسبة الإصابة بڤيروس كورونا وكذلك سيعمل على رفع جودة الخدمات من خلال تقديم الخدمة بشكل أفضل وأسرع، أيضًا تشمل البطاقة معلومات حامل البطاقة الصحية بالإضافة إلى برنامج التنقلات بالكامل.

وقال أن بطاقة الشعائر الذكية ترتبط بمنظومة لتحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي تساعد فى تحليل كافة البيانات المستلمة من البطاقة والتطبيق لضمان تطبيق البروتوكولات الصحية والإجراءات الاحترازية الأمنية والتنظيمية بما ينعكس على أمن وصحة الحجاج والعاملين.

وأكد المداح، أن المزايا التي تتيحها البطاقة هي الملف الصحي للمستفيد، حيث يقوم المستفيد بتسجيل بياناته وفي حالة الطوارئ يمكن لمقدم الخدمة أو المسعف معرفة كافة التفاصيل اللازمة لمساعدته بأسرع وقت وبشكل عاجل.

 

القطارات الكهربائية والتوسيعات المعمارية تساعد فى تيسير الحج

 

وأوضح مصدر لبوابة «روزاليوسف» أن عدد الحجاج عام 2020 بلغ  ألف حاج من داخل المملكة فقط،  وفي عام 2021 بلغ 60 ألف حاج من داخل المملكة، ولكن هذا العام بلغ عدد الحجاج مليون حاج من داخل المملكة وخارجها وبالطبع جاء ذلك وفقًا للإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا لذلك عملت المملكة العربية السعودية على تيسير عملية الحج من خلال القطار الكهربائي وحملات تنظيم خدمات الحجاج والتوسيعات المعمارية مثل كوبري رمي الجمرات بالإضافة إلى مبادرة التوعية.

وقال المصدر، أن الحاج في الماضي كان ممكن أن يؤدوا شعائر الحج بشكل فردي ويستقل كل حاج عربة خاصة به، ولكن أصبح الآن كل الحجاج عبارة عن حملات وتوفر الحملة الأوتوبيسات أو القطار الكهربائي للحاج، وأضاف أن القطار يكون علوي بحيث يسمح للسيارات المشاة السير أسفله، القطار الكهربائي يوجد له 3 محاطات فى منى ومحطة في عرفات ومحطة في مزدلفة ليصبح إجمالي عدد المحطات 5 محطات فقط.

 

واستأنف أنه في السابق كان يستطيع المقيمين في مكة الذهاب للحج من دون تصريح ولكن الان تم عمل بوابات إلكترونية بحيث لا يستطيع الحج سوي حاملي البطاقة الذكية، وتعمل هذه البطاقة على معرفة عدد الحجاج داخل المخيمات ومعرفة الحملة التابع لها كل حاج، كما أنه يوجد اسورة يتم ارتداءها في اليد لمستقلي القطارات وهذه الاسورة تمكن الحاج من الصعود في القطار من أي محطة وأي فترة زمنية خلال فترة الحاج بحيث لا يوجد فترة زمنية محددة لهم داخل القطار، وتوفر أيضًا خدمة الحجاج مساعد شخصي لذوي الهمم وهذه من أهم الميزات لديهم.

 

وقال المهندس عبد العاطي فتحي، أحد العاملين بالتوسيعات المعمارية في المملكة العربية السعودية، أن تطوير جسر الرجم ساعد في تيسير عملية الحج حيث كان فى السابق عرضه 20 متر مما كان يتسبب في وفاة العديد من الأشخاص ولكن بعد التطوير أصبح 5 طوابق وعرض كل طابق 120 متر، أيضًا الشاخص "ابليس" كان في السابق عرضه 3 متر تقريبًا، ولكن بعد التطوير أصبح عرضه 100 متر.

وأضاف أن، وزارة الحج أطلقت مبادرة توعية للحجاج وتحتوي المبادرة على 13 دليل ب 14 لغة، كما تحتوي المبادرة على فيديوهات وصور وتسجيلات صوتية وتبلغ عدد صفحاتها 10178 صفحة، وتأتي هذه التوعية ضمن مستهدفات رؤية السعودية 2030 لتسهيل لتيسير رحلة الحاج والعمرة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز