عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحوار الوطني
البنك الاهلي

رئيس حزب الوفد: الحوار يمثل الحياة.. ودعوة الرئيس تؤكد حاجتنا إليه

رئيس الوفد وضياء رشوان
رئيس الوفد وضياء رشوان

قال الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، إن عقب دعوة الرئيس السيسي للحوار الوطني في حفل إفطار الأسرة المصرية كانت الاستجابة السريعة من الحزب بتشكيل لجنة الحوار الوطني لإعداد ورقة العمل المشاركة، وتم عقد 6 جلسات وتلقينا الاقتراحات من المحافظات والمرأة والشباب والأفراد ومن جميع الفئات العمرية المختلفة، وكل تم عرضه على لجنة الحوار، التي انتهت إلى ورقة تُعبر عن رؤية الحزب تم تقديمها للأكاديمية الوطنية للتدريب.



وأشار يمامة خلال حديثه في برنامج مصر جديدة المُذاع على قناة etc ويُقدمه الدكتور ضياء رشوان، إلى أن الحزب قام بتشكل لجنة دائمة لمتابعة أعمال الحوار الوطني، وتم إضافة أسماء أخرى عقب إعلان التشكيل لتوسيع دائرة المشاركة في أعمال الحوار وتقديم الرؤى المكملة.

وأكد رئيس الوفد، أن الحوار هو تبادل لوجهات النظر وهو الحياة، ودعوة الرئيس للحوار تعني أننا بحاجة إليه وأنه مظهر من مظاهر الديمقراطية، لذا فإن الحوار له ضوابط ووضع اعتبارات تراعي السلم العام والمسائل التي تدخل في أبواب الحدود والعبادات والديانات كحق الميراث، الحوار هو مسألة تنظيمية.

وأضاف يمامة: في رؤيتنا داخل الحزب الوفد نرى عنصرين مهمين هما الأمان والتنمية، والأمان يعني فكرة سيادة القانون داخل الدولة، والتي تعني الخضوع الكلي للقانون واحترام أحكام القانون التي تعلو على النظام العام، ويدخل ذلك في الأمان السلام الاجتماعي الذي يجب أن تكون هناك مواجهة للأفكار بالأفكار واستبعاد الأفكار الشاذة والأفكار صاحبة الاتجاه الواحد "الأحادية".

وأكد رئيس الوفد، أن المواطن غير مخير في ألا يقبل أو يقبل القانون، فالقانون يخضع له الجميع، مع ضمان توفير الحقوق والحريات وهي مسألة مرتبطة، فطالما صدر القانون فهو يسري، وكذلك الدستور الذي هو القانون الأعلى، مشيرًا إلى أن الدستور الحالي إجمالًا جيد جدًا، رغم أنه يحتاج بعض التعديلات.

وقال رئيس الوفد، إن التعليم في مصر في أزمة، ومهما حسنت رؤية وزير، فمستقبل التعليم وتطويره يجب أن يخضع للجنة من خبراء من التربية والتعليم، ويُنفذ الوزير رؤية وتوصيات تلك اللجنة، ويكون ذلك إلزاميًا وكل ما تنتهي إليه.

وأشار رئيس الوفد إلى أن مستوى التعليم في كل مراحله غير مرضٍ بالمرة، فنهوض الأمة مرتبط بالتعليم، ولدينا في حزب الوفد رؤية متكاملة حول ذلك.

أكد رئيس حزب الوفد، أن فكرة السلام الاجتماعي هي فلسفة الحوار الذي دعا له الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفًا: "للأسف ما نراه حتى في حزب الوفد الذي بات في خطر، كذلك الأحزاب المصرية كلها خطر".

وأَضاف يمامة، أن الدولة المصرية هي ثمار ثورة 1919 بمعناها الدولي في القانون الدولي، والعظماء الذين قاموا بالثورة وحتى عام 1952 ثم عودة الوفد على يد فؤاد باشا سراج الدين، يؤكد أن الحزب رجال.

وتابع: أنا صاحب فكر ليبرالي بدمي، ولكن أرى أن يتعين على الدولة أن تتدخل لضبط المسار في الأحزاب، لأنها باتت فعلا بحاجة لرعاية أكثر، فالحزب الوحيد في مصر الذي ينطبق عليه مفهوم حزب سياسي هو حزب الوفد.

أكد رئيس حزب الوفد، أن بيت الأمة له بصمته التاريخية والسياسية تنضم إليه أحزاب ولكن لا يندمج، ولكن لم تُقدم إلينا أية طلبات بانضمام أي أحزاب لدينا.

وأضاف يمامة، أن انضمام الأحزاب تحتاج إلى تدخل تشريعي، فعندما تجد أحزابا صغيرة ليس لها مكانة على الساحة السياسية ولن تباشر دورها ستجد من مصلحتها الانضمام للأحزاب الأقرب إليها.

وتابع: نحن في حزب الوفد نفتح أيدينا ونرحب بمن يأتي إلينا، ولكن نحتفظ ببصمتنا التاريخية ومستقبلنا، لأن حزب الوفد هو الأول في مصر.

وأكد رئيس حزب الوفد، أن الإصلاح الاقتصادي أساسي، لأنه يخص الوطن والمواطن، وعلى الجميع أن يضع نصب عينيه الأزمات العالمية، ونرى ضرورة فتح أبواب الاستثمار ووضع ضمانات حقيقية دون ضمانات صورية تُقيد حرية إخراج العائد.

وأوضح يمامة، أن العلاقة بين المال العام والمال الخاص هي مسألة في غاية الأهمية، يجب أن يكون هناك توازن حقيقي بينهما، مضيفًا أن هناك تجارب دولية رائدة لعبور الأزمات الاقتصادية، وفي الوفد لدينا مقترحات سيتم وضعها على مائدة الحوار الوطني.

واختتم: نعي أن فلسفة الحوار الذي دعا له الرئيس هو إعلاء مصلحة الوطن من خلال موضوعات محددة ذات أولوية مع مراعاة الظروف والتوقف عن المزايدة بما يليق بالإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي للدولة لتحقيق مصلحة ورقي هذا الوطن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز