عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إيمانًا بحق الرد.. «بوابة روزاليوسف» تنشر رد مدير فرع ثقافة السويس

قصر ثقافة السويس
قصر ثقافة السويس

إيمانا منا بحق الرد تنشر "بوابة روزاليوسف" حق الرد في الموضوع المنشور بعنوان "تخبط إداري وإحلال دون إخلاء وتهاون المدير العام.. ثالوث الفشل بثقافة السويس" بتاريخ الاثنين 25 مارس 2024، حيث أرسل مدير فرع ثقافة السويس ردًا رسميًا على التقرير المنشور بالصور والمستندات الدالة على حقيقة الوقائع المذكورة، وجاء الرد بالصور والمستندات فيما يلي:



 

نحيط سيادتكم علما بأن قصر ثقافة السويس بالفعل دخل في مرحلة الإحلال والتجديد، وأن أعمال الصيانة المنفذة حاليًا تتم على أعمال الحماية المدنية بالجهة المحيطة بالقصر من الخارج وبعض القاعات الإدارية، والتي تم إغلاقها، وكذلك صالة الجمهور لأعمال مراجعة الحماية المدنية بالأسقف ورفع كفاءة المقاعد وتغيير البعض منها، علما بأن باقي القاعات المخصصة كالآتي: "قاعة نادي الأدب– قاعة ورشة الفنون التشكيلية– قاعة الموسيقى العربية– قاعة الآلات الشعبية– قاعة الفنون الشعبية، قاعة المكتبة العامة– قاعة مكتبة الطفل– قاعة الكورال وفرق الأطفال- قاعة نادي التكنولوجيا– وجزء من القاعات الإدارية والتي تمثل جميع الأنشطة الفنية التي يقدمها الفرع"، وتعمل هذه القاعات بكفاءة طبقا لخطة الانشطة.

 

أما بالنسبة للمسرح فخشبة المسرح تعمل بكامل كفاءتها، ويتم ضبط حركة اداء بعض الفرق منذ فترة قبل إقامة العروض وقد انتهت، علما بأن جميع العاملين بالأمن تم تدريبهم على أعمال الحماية المدنية بنسبة 100%، وأنه يتم اتخاذ كل الاحتياطات الأمنية أثناء إقامة الانشطة، كما أن الأماكن التي تقوم الشركة المنفذة لأعمال الصيانة بعمل صيانة لها محاطة بسور خشبي لتأمين عدم الدخول لها.

 

أما بالنسبة لوجود ترهل في العمل الإداري وتراجع النشاط الثقافي فقد تم زيادة العمل الثقافي والفني مقارنة بالأعوام السابقة، وتنفيذ أنشطة متميزة ذات مستوى عال، فقد تم رفع كفاءة عربة القافلة الثقافية والتي كانت متوقفة بجنوب سيناء منذ 2018، وتم استلامها بعد رفع كفاءة القافلة بواسطة إقليم القناة وسيناء الثقافي وفرع ثقافة السويس.

 

علما بأن القافلة تحتوي على مسرح به معدات إضاءة وصوت جيد، ومدرجات تسع لـ500 فرد علما بأن عربة القافلة جاهزة للعمل ويتم تحريكها في المناسبات الرسمية والاماكن المحرومة ولا يتم تحريكها إلا بموافقة السلطة المختصة لتقديم الأنشطة الثقافية والفنية بواسطتها.

 

كما تمت إقامة أولمبياد مدارس مصر بقصر ثقافة السويس بحضور وزير التربية والتعليم خلال الفترة من 25 فبراير 2023 حتى 12 مارس 2023، وبحضور شخصيات عامة مثل الفنان محمود الليثي، المرشدة السياحية بسنت نورالدين، الدورة الثانية ضمن مشروع كرييتف سيركلز بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة واتحاد المعاهد الثقافية الأوروبية.

 

كما يقام النشاط الثقافي لرابطة الزجالين وكتاب الأغاني يوم الخميس من كل أسبوع، ونادي أدب قصر ثقافة السويس يوم الاثنين من كل أسبوع، ونادي أدب فيصل يوم الأحد من كل أسبوع، ومحكى غزالي الثقافي، الذي يتم من خلاله حكي التراث وما تعرضت له مدينة السويس من اعتداءات وبطولات أبناء السويس، وعقد نشاط بستان الإبداع بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية لاكتشاف مواهب الأطفال، بالإضافة إلى تنفيذ أكثر من 300 محاضرة توعوية في مدارس المحافظة المختلفة.

 

إقامة مجموعة من الورش الاحترافية ورش الخيامية- ورش الجلود- ورش الخرز- ورش الحلي- ورش التفصيل- ورش الرسم- ورش إعادة التدوير- ورش تصنيع السمسمية، نادي تكنولوجيا المعلومات دورات تدريبية لبرامج الكمبيوتر لجميع الأعمار بأسعار مخفضة مثل WINDOWS، ACCESS، WORD، POWERPOINT والتنمية والبشرية وsoftskills داخل النادي وخارجه بعدد مستفيدين حوالي 800 مستفيد، وعمل دورات لتنمية مهارات اللغة الانجليزية، وورش الخط العربي، وتصنيع الروبوت والذكاء الاصطناعي.

 

كما تم استقدام الفرق الزائرة من محافظات مصر المختلفة لتقديم خدمة فنية متنوعة ذات طابع يمثل المحافظات الاخرى وذلك من خلال مهرجان السمسمية الأول على ممشى أهل السويس، معرض السويس الأول للكتاب.

 

وتقديم عروض مسرح المواجهة والتجوال للبيت الفني للمسرح في المدارس ومراكز الشباب، وقد شاركت الفرق بعروض خارجية بالمحافظات المختلفة.

 

كما تم اعتماد فرقة السويس للفنون الشعبية، وانشاء فرقة كورال شباب السويس، وفرقة الاطفال للفنون الشعبية، وفرقة قادرون للفنون الشعبية، مع وجود فرقة السويس للموسيقى العربية، واعتماد فرقة الإنشاد الديني الإسلامي الكنسي وفرقة كورال الأطفال وتوقف الفرقتين لوجود بعض المطالب والتي تم عرضها على المستوى الأعلى وجارٍ تذليل العقبات.

 

وبالنسبة للمسرح تم تنفيذ 6 عروض نوادي مسرح على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية، وعرض شرائح مسرحية للطفل عرض رحلة السندباد ببرجولة قصر ثقافة السويس، أما عن الشرائح المسرحية للفرقة القومية وفرقة قصر ثقافة السويس وفرقة بيت ثقافة فيصل فلم يتم اعتماد أي مبالغ غير المبلغ المخصص لبيت ثقافة فيصل، وتم تدبير مسرح بشركة السويس لتصنيع السماد، وجارٍ عمل بروفات والتجهيز للعرض ويعتبر مسرحا مغلقا ومكيفا "علبة إيطالي".

 

أما بالنسبة لفرقة الآلات الشعبية، فمدرب الفرقة كان متعاقدا مع فرع ثقافة السويس وانتهى التعاقد في 30/6/2023، ولم يتم التجديد له وذلك لاختيار مدرب ذي كفاءة عالية ومشهود له في الإنتاج الفني داخل المحافظة لإثراء العمل الفني، علما بأنه لم يتم حل الفرقة كليا وأن الأعضاء المنقطعين لم يجبروا على الانسحاب من الفرقة، وتم النشر على الصفحة الرئيسية للفرع لطلب ضخ دماء جديدة للفرقة مع الترحيب بالراغبين بالاستمرار من أعضاء الفرقة القديمة.

 

أما بخصوص الشكوى المقدمة من المدرب فقد تم التحقيق فيها من خلال الإدارة القانونية، وصدر القرار رقم 2 بتاريخ 8/1/2024: مادة 1- حفظ الشكوى المقدمة لعدم الصحة، مادة 2- يتولى السيد مدير عام الفرع التعاقد مع مدرب آخر للفرقة مع إعادة تقييمها من قبل اللجان المختصة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن مدرب الفرقة الجديد تتوافر فيه شروط ومواصفات لتقديم التراث السويسي، وتقديم العروض على المسارح المفتوحة والمغلقة والقطاعات المحرومة، وذلك انطلاقا من تعليمات وزيرة الثقافة بأهمية تنفيذ العدالة الثقافية.

 

وقد تم مخاطبة الإدارة المركزية لإقليم القناة وسيناء الثقافي لمخاطبة الإدارة المركزية للشؤون الفنية لسرعة اعتماد الفرقة، علما بأن الفرع لديه فرقة شبيهة تقدم تراث السمسمية وجميع أعضائها من الشباب المحترفين وهي الفرقة المصاحبة لفرقة السويس للفنون الشعبية.

 

أما فيما يتعلق بالمكافآت فانه يتم توزيعها طبقا لقواعد الصرف الرسمية وبالفئات المحددة، وطبقا لحجم العمل المطلوب لصرفها، بالإضافة إلى أن المكافآت ليست لجميع العاملين بل تمنح بشروط وقواعد للصرف ويتم تطبيقها طبقا للقواعد المنظمة، وعلى المتضرر ان يلجأ إلى جهات الاختصاص لمراجعة أحقيته في الصرف من عدمه.

https://www.rosaelyoussef.com/1170984/

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز