عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التربية والتعليم": استغلال التكنولوجيا الحديثة في تطوير المنظومة التعليمية أهم الآليات التي نركز عليها

   أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، أن الوزارة تستهدف إعداد أجيال قادرة على النجاح في المستقبل، مشيرًا إلى أن مواكبة التكنولوجيا الحديثة واستغلالها في تطوير المنظومة التعليمية أحد أهم الآليات التي تركز عليها الوزارة بالتوازي مع تطوير كافة الجوانب الأخرى للمنظومة.



جاء ذلك في كلمة للدكتور رضا حجازي، خلال مشاركته اليوم الاثنين، في ندوة بعنوان "دوري ريادة الأعمال"، التي عقدت على هامش معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا "Cairo ICT" لعام 2023، والمنعقد خلال الفترة من 19 نوفمبر إلى 22 نوفمبر 2023.

وتضمنت الندوة حلقة نقاشية شارك فيها الدكتورة إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، والدكتور محمد فتحي مدير مشروع "دوري ريادة الأعمال"، ومحمد نجاتي رائد أعمال ومستثمر في قطاع التكنولوجية، والطالبة ملك وائل بمدرسة السويس الحديثة، والطالب يوسف سمير مؤسس شركة (Tap Tag)، وتناولت استعراض مشروع "دوري ريادة الأعمال" المزمع إطلاقه بعد اعتماده من الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الذي يستهدف اكتشاف المشروعات الرائدة للطلاب في ريادة الأعمال على مستوى الجمهورية وتبنيها والاستثمار في قدراتهم.

ومن المقرر إطلاق موقع إلكتروني لمشروع دوري ريادة الأعمال، الذي يتيح مشاركة جميع مدارس مصر في هذا الحدث، ومشاركة الطلاب في تقديم أفكارهم وإبداعاتهم. 

وأوضح الوزير أن الدولة المصرية تهدف لتنمية شغف التعلم وحب الاستطلاع وتحمل المسؤولية لدى المتعلمين، وكذلك القدرة على إنتاج المعرفة وتطوير الذات، وليس القفز على النتائج، مؤكداً أن النجاح يؤدى إلى التميز الذي يساهم بدوره في تنمية المهارات والجدارات وريادة الأعمال.

وأشار الوزير إلى أهمية المهارات الحياتية؛ مثل الثقة بالنفس والاعتداد بالذات، ومهارات العرض، وكذلك المهارات العقلية والذهنية مثل وجود رؤية مستقبلية وكيفية ربط الموضوعات مع بعضها البعض، والتفكير النقدي والاستنتاج، والإبداع، مؤكداً أهمية التعلم الذاتي، وإمداد الطلاب بالمفاهيم الكبرى ومن ثم يقومون بعملية البحث عن التفاصيل ليحققون الإنتاج المعرفي والنشاط الإبداعي.

وأضاف الدكتور رضا حجازي أن الوزارة تعمل على استكمال تطوير المناهج التعليمية، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تطوير مناهج المرحلة الابتدائية، والانتقال لتطوير مناهج المرحلة الإعدادية والانتهاء منها وبدء تطبيقها خلال العام الدراسي 2024/ 2025 التي ستكون مواكبة للتحول الرقمي والانفجار المعرفي، حيث تم إدخال مفاهيم من بينها ريادة الأعمال في المناهج بطريقة متداخلة cross cutting.

كما تم التأكيد خلال الندوة على أن هؤلاء الطلاب سيصيرون محرك الاقتصاد في المستقبل، وهو ما يتطلب أهمية دعم هؤلاء الطلاب الناجحين لضمان استمرارهم.

وقد شهدت الندوة استعراض تجربة الطلاب المشاركين وكيفية توعيتهم لريادة الأعمال وتبني الوزارة لمشروعاتهم، وكيفية الاستفادة في بناء شخصياتهم وتطلعاتهم في تنفيذ مشروعاتهم، وكيفية تنفيذ فكرتهم لتصير حقيقة من خلال هذه المشروعات.

حضر الندوة الدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير للتطوير التكنولوجي، والدكتورة جيهان كمال مساعد الوزير للبحوث التربوية، والدكتور رمضان محمد رمضان مساعد الوزير للامتحانات والتقويم التربوي، والدكتور أحمد المحمدي مساعد الوزير للتخطيط والمتابعة، والدكتورة شيرين حمدي مستشار الوزير للتطوير الإداري والمشرف على الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير، وإيمان صبري مستشار الوزير للتعليم الخاص، والدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، والدكتورة إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، والدكتور محمد عمارة رئيس الإدارة المركزية لمدارس التعليم الفنى، ومحمد عطية رئيس الإدارة المركزية للتعليم بمصروفات، وخالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لشؤون المديريات التعليمية، ورنده حلاوة رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمي.

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تشارك بجناح لعرض جهودها في التحول الرقمي في المنظومة التعليمية، وذلك في معرض "Cairo ICT"، الذي يعد أكبر حدث تكنولوجي يُعقد سنويا في القاهرة، كما يعتبر منصة لعرض ومناقشة أحدث التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز