الأربعاء 29 يناير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تطرح 18تجمعاً زراعيا وإنتاجاً في سيناء

الحكومة تطرح 18تجمعاً زراعيا وإنتاجاً في سيناء
الحكومة تطرح 18تجمعاً زراعيا وإنتاجاً في سيناء

كتب - بوابة روز اليوسف

طرحت الحكومة مواقع  18 تجمع سكنى جديد موزعة بمناطق جنوب ووسط وشمال  سيناء، منها 11 تجمعا في شمال سيناء و7 تجمعات في جنوب سيناء، وكل تجمع متكامل المرافق والأنشطة التنموية ويضم أراضي زراعية مجهزة، منزل، ديوان، مسجد، مدرسة تعليم أساسى، ساحة رياضية، مرافق خدمية متنوعة، أنشطة ومشروعات إنتاجية.



وبخصوص مواقع هذه التجمعات في محافظة شمال سيناء تقع في دائرة  مركز الحسنة بوسط سيناء وبه خمس تجمعات وهي تجمع أم فروث بقرية المغارة، تجمع ك61 بقرية بغداد، تجمع الدفيدف بمدينة الحسنة، تجمع النوافعه بقرية المغفر، تجمع خشم الجاد بقرية إخرم. مركز نخل بوسط سيناء وبه 6 تجمعات تجمع طويل الحامض، تجمع الخفجه، تجمع النثيله 1، تجمع النثيلة 2، تجمع ابورصاصه بقرية صدر الحيطان، تجمع طيبه بقرية التمد.

أما فى محافظة جنوب سيناء فيوجد  4 تجمعات بمركز راس سدر وهى النهايات،   الحمة، الطيبة بقرية وادى جعده، بالإضافة إلى تجمع السحيمى.

بيما يوجد 3 تجمعات في مركز سانت كاترين وبه وهي : "وادى سعال"، "سهل القاع"، " اسلا" و"عريق".

يذكر أن  شراء كراسة الشروط ثمن الكراسة 50 جنيها، وتباع الكراسات في موعد ممتد حتى 12 ديسمبر 2019، وتقدم الطلبات من 15 ديسمبر 2019 حتى 29 فبراير 2020 شاملة كافة المستندات المطلوبة، وطريقة السداد وفقًا لكراسة الشروط. منافذ بيع الكراسات وتقديم الطلبات هي :فى محافظة شمال سيناء منفذ العريش في ديوان عام المحافظة، منفذ بئر العبد في مجلس المدينة، منفذى وسط سيناء في مجلس مدينة نخل ومجلس مدينة الحسنة.

وفى محافظة جنوب سيناء بمنفذ الطور بديوان عام المحافظة. منفذ القاهرة: لتلقى طلبات المتقدمين من ابناء كافة المحافظات بمكتب محافظة شمال سيناء بالقاهرة وعنوانه: 48 شارع خضر التونى - عمارات التوفيق لضباط القوات المسلحة - مدينة نصر. وضع التجمعات من حيث ما تم من أعمال بها وفقا لتصريح اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء تم الانتهاء من نسبة أكثر من 80 % من التجمعات بإنشاء مرافق البنية الأساسية من الطرق والخطوط الرئيسية للمياه والمحابس وطلمبات الرفع، وجارى الانتهاء من تركيب شبكات الري. قيمة وآلية سداد تكاليف المنزل والـ10 أفدنة تكلفة المسكن 263000 جنيه، وسعر تكلفة فدان الأرض الزراعية 26600 جنيه، للفدان الواحد من بين ال10 أفدنة، بإجمالي قيمة المسكن والأرض 629000جنيه، وآلية السداد هي 5‎%‎ دفعة مقدمة من اجمالى قيمة الارض والمسكن عند التخصيص، 20 ‎%‎ من قيمة الارض والمسكن بعد مرور 2 سنوات بعد اثبات الجدية، 75‎%‎ تسدد على اقساط سنوية على مدة 30 سنة، ويتم السداد في البنوك الحكومية وهي التعمير والإسكان - البنك الزراعى المصري. مستندات ترفق بالطلب شهادة مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية تفيد بأن المتقدم لا يحمل جنسية دولة آخرى سوى المصرية دون غيرها. صورة الرقم القومى ومستخرج رسمى من شهادة الميلاد وزوجته وأبناءه بمراحل التعليم الأساسي أو من يعملون بمجال الزراعة. صورة بطاقة الرقم القومى للأبوين أو مستخرج رسمى من شهادة الميلاد للأبوين أو قيد عائلي أو شهادة ساقط قيد الوالدين. معاينة الارض :يحدد موعد للمتعاقدين المستوفين للشروط والذين تم اختيارهم لمعاينة الأرض على الطبيعة. من يحق له التقدم: لا يقل سن المتقدم عن 12 ولا يزيد عن 50 سنةً. ان تكون له اهلية التصرف والتعاقد. الا يكون سبق له الحصول على ارض زراعية من الدولة على أي ابار جوفيه اخرى بدائرة المحافظة أو أي جهة اخرى أكثر من 5 فدان. الا يكون من العاملين بالجهاز الإداري للدولة أو الهيئات العامة أو شركات قطاع العام أو قطاع الاعمال العام. متى تسلم الارض تسلم الارض والمسكن وإبرام العقد بعد صدور موافقة الجهاز الوطنى لتنمية سيناء والجهات المعنية. التزامات على المستفيد يلتزم الا تكون الارض والمسكن محل تصرف الا بعد موافقة جهة الولاية وسداد مستحقات الدولة. مخالفة الشروط المالية والعامة والخاصة يكون التعاقد مفسوخا من تلقاء ذاته. توقيتات زمنية لسير الإجراءات: بيع كراسة الشروط والمعاينة على الطبيعة متواصل بالمنافذ متواصل حتى 12 ديسمبر 2019. تلقى الطلبات خلال الفترة من: 15 ديسمبر 2019 حتى 29 فبراير 2020 فحص الطلبات خلال الفترة من 1 مارس 2020 حتى 31 مارس 2020. استيفاء المستندات والحصول على موافقة الجهاز الوطنى لتنمية شبه جزيرة سيناء والجهات المعنية خلال الفترة من 1 إبرايل 2020 حتى 30 يونيو 2020. فتح باب تلقى التظلمات والالتماسات لمن رفضت طلباتهم وفحصها خلال الفترة من 1 يوليو 2020 حتى 31 يوليو 2020. يتم اخطار المواطنين المنطبق عليهم الشروط لسداد الدفعات والتعاقد خلال 15 يوما من تاريخ الإخطار.