عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هالة السعيد: خطة لربط المشروعات الصغيرة بخطة قومية تنموية

وزيرة التخطيط: الحكومة تدرس إعادة النظر بأسعار الطاقة للمصانع

أكدت وزيرة التخطيط د. هالة السعيد ان الحكومة تدرس اعادة النظر في أسعار الطاقة للمصانع جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب ردا على اسئلة النواب حول المطالبات في هذا السياق، وقالت إن تكلفة الصناعة في مصر  عالية وأن مصر مرت بمرحلة عدم استقرار سياسي وأمنى انتهت لتراجع الصناعة.



 

 

وقالت وزيرة التخطيط انه سيكون هناك اجتماع خلال شهر لتحديد أسعار أفضل للطاقة موضحة ان الامر يخضع لمقارنة العائد الاني والمتوسط المدى وطويل الدي مضيفة " لابد من مقارنة "العائد الحالى و المستقبلي".

وتحدثت عن إصرار مصر على الإصلاح الهيكلي للاقتصاد لبناء قوة اقتصادية حقيقية بخلاف تدخل الدولة لحل مشاكل المصناع المتعسرة.

 

وكشفت عن أن الحكومة تنظر في المخاوف الخاصة بالحبس خلال الأسابيع القليلة القادمة لافنة الي تشكيل لجنة ستنتهي من المخاوف الخاصة بالحبس.

   وتحدثت وزيرة التخطيط عن اهتمام الدولة بربط المشروعات الصغيرة و المتوسطة بالخطة القومية للدولة في إطار تحقيق التنمية، مشيرة الى وجود رؤية متكاملة لربط المشروعات الصغيرة بالمشروعات الكبرى من خلال سلسلة متكاملة، لافتة للتنسيق مع الحكومة فيما يتعلق بهذا الملف .

وقالت ان الرئيس يحرص تطوير على ملف الصناعة وأنه جار تأسيس 13 مجمعا صناعيا في 12 محافظة تتضمن 4500 وحدة وانه سيتم الانتهاء من 60% منهم نهاية العام الجاري 2020 وأضافت " التأسيس يتم للصناعات التي تحتاجها الدولة المصرية في إطار الخطة القومية.

وقالت وزيرة التخطيط ان المشروعات لا تعمل في جزيرة منعزلة وأن هناك حرصا على تحقيق عنصر القيمة المُضافة  من خلال  التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات ووزارة الصناعة والتجارة، حيث تقوم كافة الجهات بدراسة  أسباب تعثر بعض المشروعات مشيرة في هذا السياق الي مبادرة البنك المركزي لإنقاذ المصانع " .

  وقالت الوزيرة إن الحكومة تسعى لتوطين ثقافة المشروعات الصغيرة مضيفة " لم يكن هناك اي اهتمام بهذه الثقافة في وقت سابق وهي تولد عند الشباب من الصغر تحت مسمى ثقافة العمل الحر أو فكر العمل الحر و ريادة الاعمال مشيرة لتخصيص  منح دراسية لريادة الاعمال وانه جاري تدريس هذه الافكار للاساتذة بالتنسيق مع جامعة القاهرة وإحدى الجامعات الاجنبية.

    وقالت وزيرة التخطيط إن معدلات النمو في مصر تزيد في الوقت الذي تنخفض فيه المعدلات العالمية مضيفة " الصين قوة اقتصادية كبيرة و ازمة كورونا انعكس عليها  واضافت: " الرئيس يتابع بنفسه قطاع الغزل والنسيج وهناك اهتمام بنمو القطاع الخاص.

وأكدت الوزيرة على الاهتمام بالتنسيق بين  المجموعة الاقتصادية وأن الوزارات تنسق وتجتمع كل ١٥ يوما من خلال تنسيق كامل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز