عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"المالية": 8ر1 مليار جنيه مخصصات دعم التأمين الصحي بالموازنة الجديدة

أعلنت وزارة المالية أن مخصصات دعم التأمين الصحي لمختلف الفئات بمشروع موازنة العام المالي المقبل قدرت بنحو 850ر1 مليار جنيه.



 

وأشارت الوزارة، في البيان المالي للموازنة العامة للعام المالي 2020 / 2021، إلى أنه تم تخصيص نحو 356 مليون جنيه لدعم التأمين الصحي على الطلاب في مشروع الموازنة، حيث يمثل هذا الدعم ما تتحمله الدولة من اشتراكات سنوية عن كل طالب في المدارس ورياض الأطفال المملوكة للدولة والمدارس الخاصة والمعاهد الأزهرية، وذلك لـ 8ر23 مليون طالب بواقع 15 جنيها سنويا لكل طالب.

 

وبلغت تقديرات دعم التأمين الصحي على المرأة المعيلة في مشروع الموازنة الجديدة نحو 133 مليون جنيه، وتمثل ما تتحمله الدولة لعدد مقدر من المستفيدات يبلغ نحو 663 ألف امرأة معيلة بواقع 200 جنيه سنويا لكل امرأة معيلة.

 

وقدر دعم التأمين الصحي على الأطفال دون السن المدرسي في مشروع الموازنة بنحو 214 مليون جنيه، ويمثل ما تتحمله الدولة لنحو 3ر14 مليون طفل بواقع 15 جنيها عن كل طفل.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تخصيص نحو 865 مليون جنيه لدعم التأمين الصحي الشامل لغير القادرين الذي تتحمله الخزانة العامة للدولة، ما يمثل قيمة اشتراك المؤمن عليهم من فئات غير القادرين، بمن فيهم المتعطلون عن العمل غير القادرين وغير المستحقين أو المستنفذين لمدة استحقاق تعويض البطالة، وكذلك كل فرد من أفراد الأسرة المعالين، حيث تتحمل الخزانة العامة 5% من الحد الأدنى للأجور المعلن عنه بالحكومة على المستوى القومي شهريا.

 

وتبلغ تقديرات دعم التأمين الصحي لغير القادرين (من أصحاب معاش الضمان الاجتماعي) في مشروع الموازنة نحو 182 مليون جنيه، وذلك في ضوء ما تضمنته الإستراتيجية القومية للتنمية المستدامة 2030 والمتوافقة مع ما جاء بالمادة (18) من دستور 2014، والتي تنص على أن لكل مواطن الحق في الرعاية الصحية المتكاملة، وفقا لمعايير الجودة.

 

وقد تم صدور القانون رقم (2) لسنة 2018 بشأن التأمين الصحي الشامل، وهو نظام إلزامي يقوم على التكافل الاجتماعي، وتغطي مظلته جميع المواطنين بمصر، كما يقوم النظام على أساس فصل التمويل عن تقديم الخدمة.

 

كما قدر دعم التأمين الصحي على الفلاح بمشروع الموازنة بنحو 100 مليون جنيه، ويمثل ما تتحمله الدولة لعدد من المستفيدين يبلغ نحو 500 ألف فرد بواقع 200 جنيه سنويا.

 

وأوضحت الوزارة أنه تم تخصيص 035ر7 مليار جنيه لنفقات علاج مواطني مصر (العلاج على نفقة الدولة) بمشروع الموازنة الجديدة مقابل 622ر6 مليار جنيه بموازنة العام المالي الحالي بزيادة قدرها 413 مليون جنيه بنسبة 2ر6%.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز