عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إجازة رأس السنة 2021.. وحقيقة حظر التجوال

المستشار نادر سعد
المستشار نادر سعد

في إطار انتظار إجازة رأس السنة الميلادية الجديدة حيث أكد المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن لجنة الأزمات بالمجلس لم تناقش أي شيء فيما يتعلق بقرار حظر التجوال خلال احتفالات ليلة رأس السنة.



كانت اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، عقدت اجتماعاً أمس الأحد، وذلك بعد تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا ولبحث الإجراءات التي سيتم تطبيقها فى رأس السنة لمنع الاحتفالات.

إجراءات صارمة

وخرجت اللجنة بعدة قرارات حازمة وصارمة، أبرزها  حظر إقامة التجمعات او الاحتفالات خلال تلك المناسبة، سواء في الفنادق او النوادى او المطاعم او المقاهى على مستوى الجمهورية، مؤكدة على ان من يخالف هذا القرار سيخضع لعقوبات مشددة.

 فالمقاهي إذا قامت بتقديم الشيشة أو خالفت الإجراءات الاحترازية خلال جائحة كورونا، سيتم تغريمها 4 آلاف جنيه، وغلقها لمدة أسبوع، وكذلك إذا تم مخالفة القرار بشأن تجاوز مدة الإشغال نسبة الـ50%، وإنه إذا تكررت المخالفة يتم مضاعفة العقوبة، منها مضاعفة مدة الاغلاق، وأشار متحدث الحكومة، ان العقوبات المقررة على الفنادق تكون أشد اذ انه في حالة المخالفة يتم اغلاقه لمدة شهر.

إجراءات احترازية في رأس السنة الميلادية الجديدة

غرامات فورية

وخرجت قرارات الحكومة خلال الاجتماع الأخير، بتطبيق غرامة فورية لعدم ارتداء الكمامة داخل الأماكن المغلقة والمصالح الحكومية ووسائل النقل الجماعي العامة والخاصة والبنوك والمولات.

مع التأكيد على أنه في حالة عدم دفع الغرامة يتم تحرير محضر، وعرضه على النيابة العامة، وفي حالة عدم الدفع امام النيابة يتم تحويل القضية إلى القضاء، بتهمة مخالفة قرار رئيس مجلس الوزراء، ويتم دفع غرامة قدرها 150 جنيها، وانه لا يجوز الطعن على ذلك القرار، اذ انه ضمن قانون الطوارئ.

وكلف رئيس الوزراء خلال الاجتماع، بتفعيل الغرامة الفورية على المخالفين بعد استيفاء إجراءاتها بداية من يوم الأحد القادم الموافق 3 يناير 2021، لتكون بمثابة رسالة واضحة أن الدولة تواجه أي مخالفات للإجراءات الاحترازية بمنتهى الشدة والحزم.

الإجراءات الاحترازية المطلوبة

وتعد أبرز الإجراءات الاحترازية هي الابتعاد عن التجمعات والأماكن المزدحمة والمغلقة، وارتداء الكمامات الطبية بصفة مستمرة، مع مراعاة تغطيتها للانف والفم والذقن، والتخلص منها بطريقة آمنة، وتنظيف اليد قبل ارتدائها، وقبل وبعد خلعها،  مع ضرورة  استخدام المعقمات والمطهرات بصورة دورية، ومراعاة التباعد الاجتماعى بما لا يقل عن متر ونصف بين كل شخص وآخر.

اقرأ المزيد..

موجز24.. "الوزراء": تطبيق الإجراءات الاحترازية بمنتهى الحزم وإلغاء احتفالات رأس السنة

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز