عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس اللبناني يقدم ردا على المقترح الأمريكي بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

ميشال عون
ميشال عون

   قدم الرئيس اللبناني ميشال عون -ردا على المقترح الأمريكي الذي سبق وأن طرحه قبل شهر الوسيط الأمريكي في المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل أموس هوكشتين حول ترسيم الحدود البحرية.



جاء ذلك خلال لقاء عون اليوم /الثلاثاء/ بالوسيط الأمريكي هوكشتين بقصر الرئاسة ببعدا؛ بحضور السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا، والوفد المرافق لهوكستين الذي ضم كبيرة المستشارين لمفاوضات الحدود البحرية نادين زعتر، ومديرة الشؤون عبر الوطنية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس الأمن القومي ليندسي ميريل، فيما حضر عن الجانب اللبناني نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب والوزير السابق سليم جريصاتي والمدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم.

وأكدت الرئاسة اللبنانية أن هوكستين سيقوم بنقلا الموقف اللبناني إلى الجانب الإسرائيلي خلال الأيام القليلة المقبلة، موضحة أن عون طلب من الوسيط الأمريكي العودة سريعا إلى لبنان ومعه الجواب من الجانب الإسرائيلي، مشددا على حقوق لبنان السيادية في المياه والثروات الطبيعية. من جانبه، وجه هوكستين الشكر للرئيس عون على الجواب اللبناني واعداً بعرضه على الجانب الإسرائيلي في إطار الوساطة التي يقوم بها في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

يشار إلى أن الرئاسة اللبنانية لم تعلن عن المقترح الأمريكي بهذا الشأن، إلا أن تقارير إعلامية كانت قد أفادت بأن المقترح يتضمن ترسيم الحدود بخط متعرج يضم حقل الغاز المحتمل قانا للحدود اللبنانية، فيما يضم حقل الغاز كاريش للحدود الإسرائيلية كحل وسط للتنازع بين الجانبين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز