الثلاثاء 18 فبراير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محسن عليوة يكتب : مسؤوليات ما بعد تجديد الثقة

محسن عليوة يكتب : مسؤوليات ما بعد تجديد الثقة
محسن عليوة يكتب : مسؤوليات ما بعد تجديد الثقة

بعد أن وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال على التعديل الوزاري، وفقًا لقرار رئيس الجمهورية، وذلك في ضوء محددات المادة (129) من اللائحة الداخلية للبرلمان والتي تفيد بأنّه لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء ويتم عرضه في أول جلسة بعد إرسال التعديلات للبرلمان.



وقد تم تجديد الثقة في عدد من الوزراء الذين قدموا جهودًا مميزة فيما أُسند اليهم من مهام، ويهمنا في هذا المقام وزير البترول مهندس طارق الملا الذي اجتهد كثيرًا منذ توليه وزارة البترول في 19 سبتمبر 2015 حيث تعددت الاكتشافات وتزايدت معدلات الإنتاج من الزيت الخام والغاز وتصنيع البتروكيماويات، فكانت الاكتشافات الجديدة للغاز الطبيعي والتي قامت بها كبريات الشركات العالمية والمصرية في كل مواقع الإنتاج في شرق دلتا النيل، حقول غازات غرب الدلتا في المياه العميقة شمال الإسكندرية/ غرب المتوسط وزيادة إنتاجية حقول الغاز وتشغيل حقل ظُهر وازدياد إنتاجيته، ونجاح قطاع البترول في إطلاق الغاز الطبيعي في كثير من محافظات الجمهورية في إطار المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي لمختلف المناطق بالجمهورية وإحلاله محل البوتاجاز وإعلان الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.

تم تطوير ورفع كفاءة وافتتاح طريق أرض النهضة بمنطقة العامرية بالإسكندرية مساهمة من شركات البترول العاملة في المنطقة (خدمة مجتمعية)، موافقة الدولة على الكثير من الاتفاقيات الجديدة للبحث عن الزيت والغاز في منطقة الصحراء الغربية ودلتا النيل والصحراء الشرقية.

تم افتتاح عدد من المشروعات التنموية بشركات القطاع وقد قام القطاع في مجال تطوير البنية الأساسية من خطوط أنابيب ومستودعات وموانئ ومعامل تكرير كأحد المحاور الهامة في مشروع تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة.

كما تم سداد الكثير من مستحقات الشركاء الأجانب للشركات العالمية العاملة بمصر وقد تم إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم أنشطة سوق الغاز رقم 196 لسنة 2017.

والكثير والكثير من الاكتشافات والإنتاج مما يؤكد أن هذا القطاع الحيوي المثمر يعيش أزهى عصوره حيث حقق القطاع خلال الفترة من 2014 حتى الآن مالم يتحقق خلال عمر صناعة وإنتاج البترول في مصر.

ويعتبر قطاع البترول من أهم القطاعات الاقتصادية في مصر ومن أهم دعامات الاقتصاد الوطني وقد حقق القطاع والعاملون به الكثير من الإنجازات التي عادت وتعود بالنفع الدائم على المجتمع بأسره وذلك بفضل توجيه القيادة السياسية.

وهذا ما يجعلني أتقدم بالمباركة لسيادته على تجديد ثقة القيادة السياسية في استمراره لإنجاز وتحقيق الخُطط والبرامج المأمولة بإذن الله تعالى وهذا ما يجعلني أُردد أما آن الأوان أن تتحقق لهؤلاء الرجال بعض مطالبهم المشروعة التي تُعتبر تحفيزًا لهم لبذل المزيد من الجهد والتفاني والإخلاص في العمل لتحقيق أهداف التنمية بعدما حققوا الكثير والكثير من الإنجازات على أرض الواقع بفضل تماسك رجاله وعماله وقياداته المخلصين الأوفياء.

نأمل يا سيادة الوزير وقد تحقق ما نتمناه باستمرار سيادتكم على رأس الجهاز التنفيذي للقطاع أن يتم تحقيق بعض مطالب عمال القطاع الذين يمثلون الركيزة الأساسية وحجر الزاوية في تنفيذ جميع الخُطط الطموحة التي أدت وتؤدي إلى زيادة معدلات الإنتاج حيث إنهم العنصر الفاعل في قاطرة الصناعة الوطنية وهم الذين يواصلون الليل بالنهار للوصول بمصرنا الغالية إلى المكانة التي تستحقها، ففي كل موقع من مواقع الإنتاج يتألقون كالنجوم في السماء لا يهتمون إلا بالأهداف المحددة. ومن منطلق حرص الرئيس القائد عبد الفتاح السيسي على العمال في كل مواقع الإنتاج فكلى ثقة ويقين في حكمة سيادتكم وتقديركم للدور العظيم الذي يقوم به عمال قطاع البترول وتحقيق بعض مطالبهم.

خالص الحب والتقدير وأطيب الأمنيات لقطاعنا المتميز عمالًا وقادة.

أمين عام عمال حماة الوطن