الثلاثاء 4 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محافظ كفر الشيخ يشارك في اجتماع وزيرة البيئة

شارك اللواء جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ والدكتور عمرو البشبيشي نائب المحافظ، في الاجتماع الذي ترأسته الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة عبر تقنية الفيديو كونفرانس لدعم العمالة بالبرنامج الوطني لإدارة المخالفات الصلة.



 

وذلك بحضور اللواء عصام سعد الدين، محافظ اسيوط، واللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، والدكتور طارق رحمى، محافظ الغربية، الدكتور اوفا جيلين، رئيس التعاون الألمانى الإنمائي فى مصر ورئيسى جهاز شؤون البيئة وجهاز تنظيم وإدارة المخلفات، والدكتور محمد اسماعيل، الاستشاري التنفيذى بالبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة، وممثلي الجهات من شركاء التنمية والجهات الإستشارية للبرنامج. 

 

وخلال الاجتماع، ناقشت وزير البيئة، خطط اللجنة وإجراءات البرنامج الوطني فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد والإجراءات الصحية المتبعة وأجهزة الوقاية الشخصية للعاملين، فى منظومة المخلفات حفاظاً على سلامتهم، وجهود وحدات المخلفات الصلبة اثناء الحظر وعزل القرى. 

 

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، إلى الخطوات القادمة التي ستتم بالتعاون مع المحافظين، ومنها ضمان استدامة عمليات التشغيل والصيانة لجميع المعدات ومنشآت البنية التحتية من محطات وسيطة ومصانع إعادة التدوير التي يتم تمويلها من خلال البرنامج الوطني على مستوى المحافظة، واستخدامها الاستخدام الأمثل، كما أكدت الوزيرة على أهمية بناء القدرات البشرية الوطنية القادرة على العمل فى مجال إدارة المخلفات بمختلف أنواعها بهدف تطوير المنظومة.

 

بالإضافة إلي تناول الاجتماع خطة عمل البرنامج الحالية والمستقبلية، وما تم إنجازه من اعمال وخطوات فعالة للنهوض بمنظومة المخلفات بالمحافظات الأربعة، من خلال تقديم الدعم الفنى لوحدات إدارة المخلفات بتلك المحافظات ودعم القطاع الخاص للتنمية فى مجال المخلفات الصلبة، إلى جانب الدعم المؤسسى لجهاز تنظيم إدارة المخلفات.

 

وتم الاتفاق على تشكيل لجان بالمحافظات لمتابعة أعمال التشغيل والالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية بمنشآت البنية التحتية، وسرعة استصدار قرارات الترخيص وتوصيل كافة المرافق للمواقع، وتشكيل لجان لأعمال الطرح والمناقصات لمنشآت البنية التحتية للبرنامج الوطني بالمرحلة الثالثة، وضمان استدامة عمليات التشغيل والصيانة لجميع المعدات والمنشآت التي يتم تمويلها من خلال البرنامج .

 

جدير بالذكر؛ أن البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة تقوم بتنفيذه وزارة البيئة بالتعاون مع شركاء التنمية من هيئة التعاون الدولى الألمانى giz، وبنك التعمير الألمانى KFW، والاتحاد الأوروبي EU، وهيئة المعونة السويسرية SECO، للنهوض بمنظومة إدارة المخلفات بالمحافظات الأربعة.