الأحد 28 فبراير 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تفاصيل مكالمة الرئيس الأمريكي إلى حكام الولايات.. ووصف المتظاهرين بالإرهابيين

طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حكام الولايات، هذا الصباح، بالتصدي بكل قوة للمتظاهرين وقمع التظاهرات التي هزت الأمة في نهاية هذا الأسبوع، في أعقاب مقتل جورج فلويد في مينيسوتا، أثناء اعتقاله من قبل الشرطة.



وقال ترامب عن الاضطرابات التي أحدثت احتجاجات جماهيرية في المدن الكبرى، فضلا عن عمليات حرق ونهب: "إنهم إرهابيون، وهم يتبعون حركة "أنتيفا واليسار الراديكالي"".

وقال ترامب، بناءً على تسجيل مكالمة لحكام الولايات التي حصلت عليها مجلة “نيوزويك” الأمريكية: "عليكم القبض على هؤلاء الأشخاص وعليكم محاكمتهم". "إذا كنتم لا تسيطرون على مدنكم ودولتكم، فسوف يرحلون معكم".

وأضاف: "يجب أن يكون لديكم سيطرة كاملة على الأوضاع".

كان حكام الولايات الأمريكية يشاركون في مكالمات البيت الأبيض الأسبوعية، خلال جائحة الفيروس التاجي، غالبًا مع نائب الرئيس مايك بنس، وانضم ترامب بنفسه إلى المكالمة يوم الاثنين للتحدث في عطلة نهاية أسبوع مضطربة عندما اشتعلت الحرائق والمظاهرات خارج البيت الأبيض، ولم يخاطب ترامب البلاد علناً رداً على الاحتجاجات. كانت تعليقاته للحكام  أول نظرة خاطفة لآرائه حول الوضع. وقارن مرارًا وتكرارًا بين المظاهرات الحالية وحركة احتلال "وول ستريت عام 2011"  ووعد الحكام بإرساله إلى الجيش للمساعدة في السيطرة على المواقف.

وقال ترامب للحكام: "إذا كنت ضعيفًا ولا تسيطر على شوارعك، فسوف يبقون معك حتى تفعل ذلك في النهاية، ولا تريد ذلك".

أشاد ترامب بقمع الشرطة في مينيابوليس بعد وفاة فلويد. وقال ترامب: "دخلوا وسيطروا. على الفور". "لقد ساروا في الشارع لطرقهم بالغاز المسيل للدموع. في اليوم التالي ، هل تعرف ما حدث؟ ذهبوا إلى مدن أخرى”.