عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل خطة "بايدن" للسيطرة على البيت الأبيض وطرد "ترامب"

يستعد الديمقراطيون في مجلس النواب لما يمكن أن يكون آخر تحقيق رفيع المستوى بشأن إدارة ترامب: حمل الرئيس على الاعتراف بخسارة الانتخابات.



 

اتبع الديمقراطيون الرئيس المنتخب جو بايدن يؤدي في الطرد الرئيسالأمريكي دونالد ترامب، دعاوى قضائية طويلة المدى للطعن في نتائج الانتخابات، لكن صبرهم بدأينفد.

بعد ما يقرب من ثلاثة أسابيع من الانتخابات، وبعد أسبوعين من موعد إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بدأ الديمقراطيون في الكونجرس البحث في أدواتهم الرقابية والتحذير من أن إجراءات ترامب بعد الانتخابات تشكل تهديدًا أساسيًا للديمقراطية.

الكونجرس يتدخل 

  رؤساء لجان الرقابة والاعتمادات في مجلس النواب – نواب كارولين مالوني ونيتلوي، طالبوا في خطاب يوم الخميس بأن يطلع رئيس إدارة الخدمات العامة “GSA” المشرعين بحلول يوم الاثنين على سبب عدم سماح الوكالة بالبدء في الانتقال الرئاسي من خلال عملية تعرف باسم التحقق.

 كما هدد أعضاء مجلس النواب الأمريكي، بسحب مديرة جهاز الأمن العام ونائبها ورئيس الأركان والمستشار العام لحضور جلسة استماع عامة 

قال إن الديمقراطيين كانوا يحاولون الحفاظ على بيئة "موحدة" بعد الانتخابات لكن تأخير الانتقال حثهم على اتخاذ إجراء.   وأكدت أن اللجان كانت تطالب فقط بإيجاز في هذه المرحلة، بدلاً من مطالبة مسؤولي جهاز الأمن العام على الفور بالإدلاء بشهادتهم في جلسة استماع عامة.

"كانت تحاول حقًا أن تكون موحدة لنأخذ وقتنا، فلنمنحهم فرصة،  وقالت نانسي بيلوسي للصحفيين في الكابيتول يوم الجمعة "هذا هو سبب عدم عقد جلسة استماع، نحن فقط نعقد إحاطة."

وقالت أيضًا إنها ترى دورًا موسعًا لمجلس النواب في الفترة الانتقالية الرئاسية إذا تعمق ترامب في رفضه التنازل. "أنا لست من أظهر يدي ، لكن مع ذلك، نحن جاهزون.

كان بايدن يزيد الضغط تدريجياً على ترامب للاعتراف بالهزيمة. بعد أيام قليلة من استدعاء وكالة أسوشيتيد برس وجميع شبكات الإذاعة والتلفزيون الرئيسية، قال بايدن للصحفيين: "سنفعل ما سنفعله بالضبط إذا تنازل عن التنازل وقال إننا فزنا. وهو ما لدينا، لذلك لا يوجد شيء يتغير حقًا ".

ولكن مع مرور المزيد من الأيام ، حذر بايدن من أن عرقلة العملية الانتقالية قد تؤدي إلى المزيد من الوفيات بسبب وباء COVID-19 وتقويض الديمقراطية.

بايدن: أنا واثق من أنه يعلم أنه لم يفز

قال بايدن هذا الأسبوع: "من الصعب أن نفهم كيف يفكر هذا الرجل". "أنا واثق من أنه يعلم أنه لم يفز ولا يمكنه الفوز ، وسوف نؤدي اليمين في 20 يناير. إنه أمر شائن ما يفعله."

في حين أن أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين بدأوا صغارًا في الوقت الحالي، إلا أنهم لا يستبعدون مذكرات الاستدعاء أو حتى الدعوى القضائية -وهي نفس الخطوات التي اتخذوها مع تحقيقات إشراف ترامب السابقة منذ استعادة المجلس في انتخابات التجديد النصفي لعام 2018.

تأتي الإجراءات الرقابية الأولى التي اتخذها أعضاء مجلس النواب الديمقراطيون بشأن الانتقال الرئاسي في الوقت الذي بدأ فيه عدد قليل من المشرعين الجمهوريين في حث ترامب علنًا على التنازل والتوقف عن مزاعم تزوير الناخبين ما لم يكن لديه دليل.

   لقد فشلت الجهود القانونية لحملة ترامب لإلغاء النتائج في الولايات المتنازع عليها بشدة، لكن في الأيام الأخيرة بدا أن الرئيس أيضًا يضغط على مسؤولي انتخابات الحزب الجمهوري على مستوى الولاية والمحلية في جورجيا وميتشيغان بينما يسعى إلى عرقلة أو تأخير عملية التصديق.

السناتور. ميت رومني قال" جمهوري من ولاية يوتا" "من الصعب تخيل عمل أسوأ وأكثر غير ديمقراطي من قبل رئيس أمريكي في منصبه. وتابع  : "من الواضح أن رودي "جولياني" ورفاقه لا ينبغي أن يضغطوا على الناخبين لتجاهل التزاماتهم المتعلقة بالتصديق بموجب القانون".

ويوم الجمعة، السيناتور لامار ألكسندر، دعا بايدن لبدء تلقي الموارد من أجل الانتقال.

من المتوقع أن تنتهي الولايات من التصديق على نتائجها في الأسابيع المقبلة قبل اجتماع الهيئة الانتخابية في 14 ديسمبر. بعد بضعة أسابيع، في 6 يناير، يقوم الكونجرس بفرز الأصوات التي تدلي بها الهيئة الانتخابية رسميًا والتصديق عليها.

في رسالة يوم الخميس الماضي، طلب قادة لجان الرقابة والاعتمادات في مجلس النواب من مديرة GSA إميلي مورفي تقديم شرح عن سبب عدم توقيعها على وثيقة تعترف رسميًا بجو بايدن كرئيس منتخب وتفتح التمويل للأنشطة المتضمنة في الانتقال.

"إن أفعالك في منع الأنشطة الانتقالية المطلوبة بموجب القانون لها آثار خطيرة، بما في ذلك تقويض النقل المنظم للسلطة ، وإضعاف قدرة الإدارة القادمة على الاستجابة لوباء الفيروس التاجي، وإعاقة قدرتها على معالجة الأزمة الاقتصادية الرهيبة في بلادنا ، وتعريضنا للخطر الأمن القومي "، كتبوا."لقد كنا صبورين للغاية، لكن لا يمكننا الانتظار أكثر من ذلك”. 

أما جيري كونولي دمقراطي من ولاية "فرجينيا"، والذي يرأس لجنة فرعية للرقابة ووقع على الرسالة، فوصف رفض إدارة ترامب بدء الانتقال بأنه "طائش للغاية" و "اللعب بالنار".

"لا بأس. وماذا لو كان الأمر أكثر من كونه غاضبًا؟ نحن بحاجة إلى التركيز على ذلك. ولا يمكننا ترك ذلك يذهب، وعلينا حماية إرادة الشعب. قال كونولي "إذا لم يفعلوا ذلك، فعلينا أن نفعل ذلك".

"في نظام ديمقراطي ، في نهاية المطاف نحترم - ولا داعي لأن نحب - نتائج انتخابات معتمدة لا شك فيها". بدأ فريق بايدن الانتقالي في تولي الأمور بنفسه دون الموارد المعتادة مثل التمويل الحكومي أو الإيجازات الاستخباراتية.

يلتمس فريق بايدن الأموال من المتبرعين الصغار ، بالإضافة إلى المساهمين الرئيسيين ، لتعويض غياب التمويل الحكومي.

"نريد أن نكون واضحين: سيواصل الفريق الانتقالي بايدن-هاريس المضي قدمًا بثبات. ولكن، دون التأكد، نحتاج إلى تمويل الانتقال بأنفسنا، ولهذا السبب نتواصل معك اليوم، "كتب الفريق الانتقالي في رسالة بريد إلكتروني لجمع التبرعات إلى المؤيدين يوم الجمعة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز