عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البيان رقم "42" يكشف تفاصيل سير المعارك يوم 16 أكتوبر 1973

كشف البيان العسكري رقم “42”، الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية، في تمام الساعة التاسعة وخمسة عشرة دقيقة، صباح يوم 16 أكتوبر 1973، تفاصيل سير العمليات القتالية برا وبحراً وجواً خلال حرب تحرير سيناء الحبيبة.



 

وبحسب المفاهيم العسكرية، تضمن البيان العسكري رقم “42”، الأتي:ـ

 

البيان رقم “42”

 

التاريخ: 16/10/1973

 

سعت : 0915

 

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قامت قواتنا البحرية مساء أمس بعمليتين ناجحتين في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، فقامت مجموعة من وحداتنا البحرية بقصف مواقع العدو على الشاطئ الشرقي لخليج السويس وكبدته خسائر فادحة في المعدات والأفراد.

 

كما قامت وحدات أخرى من بحريتنا في نفس المنطقة الإدارية الرئيسية للعدو في رمانة على الساحل الشمالي لسيناء بالصواريخ فاشتعلت بها النيران وأحدثت بها خسائر جسيمة، وقد عادت جميع قطعنا البحرية إلى قواعدها سالمة.

 

وفي الساعات الأولى من صباح اليوم حاول تشكيل بحري معادي الاقتراب من شواطئنا في منطقة شمال الدلتا فتصدت له وحداتنا البحرية وتمكنت بمعاونة القوات الجوية من تدمير 4 زوارق معادية وفر باقي التشكيل.

 

وفي القطاع الأوسط لسيناء اكتشفت قواتنا ليلة أمس قوة مدرعة للعدو من 21 دبابة متقدمة نحو مواقعنا ففاجأتها قواتنا البرية وحاصرتها ودمرتها بالكامل.

 

وقد قامت وسائل دفاعنا الجوي طوال يوم أمس بالتعاون مع القوات الجوية بالتصدي لجميع طلعات العدو الجوية وأسقطت له 34 طائرة ولم ينجو من طياريها سوى اثنين فقد قفزا بالمظلة وتم أسرهما ونقل أحدهما للمستشفى لإصابته إصابات خطيرة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز