عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مسؤول بيلاروسي يؤكد عدم دعم بلاده للهجرة غير الشرعية إلى دول الاتحاد الأوروبي

سفارة بيلاروسيا بالقاهرة
سفارة بيلاروسيا بالقاهرة

 أكد المستشار الإعلامي لسفارة بيلاروسيا بالقاهرة إيجور فيريجو، أن بلاده لا تدعم الهجرة غير الشرعية إلى دول الاتحاد الأوروبي أو تستخدم مجالها الجوي لأي غرض، موضحًا أن مينسك لا تنتهك التزاماتها الدولية، حيث سمحت المنظمات الدولية بالتعامل مع المهاجرين وتستمر في التعاون مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.



وأضاف فيريجو - في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر السفارة البيلاروسية بالقاهرة - أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية أعلنتا في 12 نوفمبر الجاري عن دخولهما المخيم المؤقت الذي تمت إقامته على الحدود البيلاروسية بالقرب من نقطة التفتيش بروزجي، حيث يتواجد نحو ألفي لاجئ وطالب لجوء ومهاجر غير شرعي.

وأوضح أن هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين بينهم عدد كبير من النساء والحوامل والأطفال، مشيرًا إلى أن المفوضية العليا ومنظمة الهجرة الدولية قدمتا مساعدات طارئة وأنهما أعلنتا عن عزمهما تقديم المزيد من المساعدات الإضافية.

وأفاد بأن بيلاروسيا وفرت بعض المساعدات الطارئة للمهاجرين بالقرب من الحدود مع بولندا، موضحا أن الشركات الحكومية البيلاروسية في مجال الصناعات الغذائية بدعم من جمعيات الصليب والهلال الدولية ومنظمة الهجرة الدولية ومنظمات مجتمع مدني بيلاروسية وفرت المساعدات مثل مياه الشرب والألبان واللحوم والفاكهة والخضروات والخبز وكمية من الملابس والبطاطين. وأضاف أن الأطباء البيلاروس قدموا مساعدات طبية مجانية للعالقين على الحدود فضلا عن تبني التدابير لمنع انتشار عدوى كوفيد -19 في أماكن تجمع اللاجئين، مؤكدا استعداد بيلاروسيا للتعاون مع الشركاء الدوليين، بما في ذلك الدول الغربية لحل أزمة اللاجئين وأنها تنتظر تحرك الاتحاد الأوروبي.

وأشار فيريجو إلى أن الاتحاد الأوروبي جمد تمويل مشروع الدعم الفني لبيلاروسيا، ومن ثم حرمت من قدراتها الضرورية للتصدي للهجرة غير الشرعية، مضيفا أن بلاده اقترحت للاتحاد الأوروبي منذ إبريل الماضي عقد مشاورات حول مشروع الدعم الفني والتعاون حول الهجرة غير الشرعية بشكل عام.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز