عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حزب شينزو آبي يكتسح انتخابات مجلس الشيوخ الياباني

الانتخابات اليابانية
الانتخابات اليابانية

زادت الحكومة الائتلافية المحافظة في اليابان لتوها من عدد مقاعدها في مجلس الشيوخ في انتخابات أمس الأحد، وبعد يومين من اغتيال السياسي المؤثر آبي شينزو.  



حقق الحزب الليبرالي الديمقراطي برئاسة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا ، فوزًا كاسحًا إلى جانب شريكه في الائتلاف حزب كوميتو الذي حصل على 76 من 125 مقعدا في مجلس الشيوخ، بزيادة ٧ مقاعد عن  مقاعده السابقة البالغة 69 مقعدا، وفقا لنتائج الاستطلاع في مركز الاقتراع أجرته NHK .

 

وغالبًا ما يُنظر إلى انتخابات مجلس الشيوخ على أنها استفتاء على فعالية الحكومة الحالية. التغيير في الحكومة ليس في خطر في الانتخابات، كما تقرر في مجلس العموم.

ويساعد معدل التصويت المرتفع رئيس الوزراء كيشيدا على تعزيز موقفه لقيادة البلاد للتعافي من وباء COVID-19، والسيطرة على ارتفاع أسعار المستهلكين، وتعزيز الدفاع الوطني في الفترة المقبلة خاصة فى ظل التوتر مع الصين المجاورة.

 

النتائج النهائية متوقعة بعد ظهر اليوم

 

قال كيشيدا بعد إعلان النتائج الأولية "من المجدي أننا تمكنا من إجراء هذه الانتخابات بنجاح في وقت يهز العنف أساس الانتخابات".

وقال : "نواجه الآن مشكلة فيروس كورونا وأوكرانيا والتضخم، لذا فإن الوحدة في الحكومة وأحزاب الائتلاف مهمة للغاية".

 

ووقف الائتلاف الحاكم دقيقة صمت إحياء لذكرى رئيس الوزراء الراحل شينزو آبي في مقر الحزب في طوكيو، حيث ينتظر الأعضاء النتائج.

 

قد يساعد هذا النجاح كيشيدا على تغيير دستور اليابان بعد الحرب ، وهو حلم لم يحققه رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي من قبل .

 

يذكر أن استطلاعات الرأي الأسبوع الماضي، أظهرت أن الحزب الديمقراطي الليبرالي من المرجح أن يفوز بما لا يقل عن 60 مقعدا من أصل 125 وشهد التصويت أمس الأحد، إقبالا كبيرا.

وستساعد المقاعد الستين تحالف الحزب الليبرالي الديمقراطي وكوميتو في الحفاظ على أغلبيته في مجلس الشيوخ.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز