عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هبوط أول رحلة حج في مطار الملك عبد العزيز منذ 2019

مطار الملك عبد العزيز
مطار الملك عبد العزيز

قال وزير السياحة وعضو مجلس إدارة شركة "نيوم"، أحمد الخطيب، إن السعودية تهدف إلى مضاعفة عدد زوارها الأجانب إلى ثلاثة أضعاف في عام 2022، من خلال تخفيف القيود المتعلقة بجائحة كوفيد-19، وعودة الحجاج الأجانب، وقد ساعدت الزيادة في السفر الداخلي في عامي 2020 و2021، حيث تم توثيق عدد قياسي بلغ 64 مليون زيارة من قبل السلطات.



 

وقال الخطيب لوكالة الأنباء الفرنسية إن المملكة تريد الحصول على حصة إضافية من السوق الدولية كما هو موضح.وهناك الكثير من المشاريع الضخمة تلك التي أطلقها ولي العهد لتكون جزء من خطط المملكة العربية السعودية لجذب السياح الأجانب. وعلى رأس هذه المشاريع مشروع مدينة النيوم المستقبلية باستثمارات تقدر ب 500 مليار ريال سعودي، ومشروع تطوير مدينة الدريعية، وبحسب كلام الخطيب، من المقرر افتتاح منطقة المطاعم في الدريعية في أيلول المقبل، فيما سيتم افتتاح مناطق أخرى اعتبارا من عام 2025 أما السعودية، فقد انتقلت من المركز ال 43 في عام 2019 إلى المركز ال 33 في عام 2021 في التصنيف السياحي العالمي، وذلك بفضل التحسن في جميع المؤشرات تقريبا. وهذا هو أول تقرير يصدر منذ أن أعادت السعودية فتح أماكنها التاريخية وغيرها من المعالم السياحية الدولية.

 

استقبلت وزارة الحج والعمرة السعودية 955 حاجا من اندونيسيا وبنغلاديش، يمثلون الدفعة الأولى من الحجاج الذين وصلوا إلى جدة والمدينة من خارج المملكة العربية السعودية.

 

وقد وصل الحجاج عن طريق مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، وسط استعدادات شاملة من جميع المؤسسات العامة والخاصة لخدمتهم كما يوجد  تأجير سيارة مطار جدة خارج المطار.

 

 

استقبال وفد الحجاج من بنغلادش

وقد استقبل مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة أول رحلات جوية من بنغلادش كانت تقل حجاج، وكان على متنها 410 راكب.

 

وقد استقبل أول دفعة من الحجاج رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد العزيز بن عبدالله ، ووكيل وزارة الحج والعمرة الدكتور عبد الفتاح بن سليمان مشط، وسفير بنغلاديش لدى المملكة، والرئيس التنفيذي لمطارات جدة، ونائب المدير العام للجوازات، فضلا عن كبار المسؤولين الأمنيين والحكوميين بالمطار.

 

وقد استقبل المسؤولون السعوديون الحجاج ومنحهم الهدايا التذكارية لدى وصولهم إلى المطار، متمنين لهم إقامة سعيدة وحجا مناسبا حيث اتخذت سلطات المطار إجراءات الدخول بكل سهولة.

 

وكانت السعودية قد رحبت يوم السبت بأول دفعة من الحجاج منذ ما قبل جائحة كورونا، مما دفع السلطات إلى فرض قيود صارمة على هذه الطقوس السنوية.

 

وقد حطت المجموعة القادمة من إندونيسيا في مدينة المدينة المنورة ومن المقرر أن تسافر جنوبا إلى مدينة مكة المكرمة في الأسابيع المقبلة للاستعداد للحج في الشهر المقبل، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية.

 

صرح محمد البجاوي، وكيل وزارة الحج، لقناة الإخبارية الحكومية قائلا: "اليوم، استقبلنا أول مجموعة من حجاج هذا العام من إندونيسيا، وسوف تستمر الرحلات من ماليزيا والهند".

 

اعتمد فخامة رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام والتي تضمنت الاستعدادات اللازمة لضيوف الله. إنشاء جهات حكومية تعمل بمجمع محطات الحج استعدادا لوصول الحجاج والعمل على سرعة إنهاء إجراءات الوصول.

 

جدير بالذكر أن مجمع رصيف الحج والعمرة في مطار كايا يتميز بإعداد جميع رصيفه للرحلات القادمة فقط اعتبارا من أول شهر ذي القعدة وحتى السادس من ذي الحجة. وفي وقت لاحق، يتم إنشاء المحطات بشكل كامل من أجل الرحلات الجوية المغادرة فقط، بدءا من 14 من ذول الحجة وحتى 15 من محرم. وتقدر قدرة المحطة في وقت الذروة ب 3800 حاج في الساعة. ويضم مجمع المطار (14) صالة طرفية و(136) عداد دخول و(192) عداد هجرة و(18) بوابات سفر و(10) أحزمة ناقلة وصالونين من الدرجة الأولى و(100) ساحة انتظار للحافلات فضلا عن مرآب للسيارات يتسع (26) طائرة في آن واحد.وبعد بداية الوباء في عام 2020، أعلنت السلطات السعودية أنها ستسمح فقط ل 1000 حاج بالمشاركة.وفي العام التالي، تم رفع العدد الإجمالي إلى 60 ألف مواطن ومقيم تم إختيارهم عن طريق القرعة.

 

وفي أبريل، أعلنت المملكة أنها ستسمح لمليون مسلم من داخل البلاد وخارجها بالمشاركة في حج هذا العام، الذي سيقام في يوليو.

 

 

 

استقبال السعودية للحجاج القادمين من تايلاند

وصلت أول دفعة من حجاج العمرة القادمين من تايلاند إلى السعودية هذا الأسبوع بعد عودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين في وقت سابق من هذا العام، حسبما ذكرت صحيفة محلية. وقد وصل الحجاج إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة بعد استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين.وكانوا قد وصلوا إلى المملكة على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية، سعودية، من بانكوك.وقد استقبل الحجاج لدى وصولهم مسؤولون من وزارة الحج والعمرة، والهيئة العامة للطيران المدني، والهيئة العامة للطيران المدني.وكانت الخطوط الجوية السعودية قد استأنفت في وقت سابق من هذا الأسبوع رحلاتها بين المطارات السعودية وتايلند، بعد أقل من شهرين من استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين قال هاني العميري، عضو اللجنة الوطنية السعودية للحج والعمرة: من بين مزايا استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين المملكة العربية السعودية وتايلند، عودة الرحلات الجوية المباشرة التي تسمح للحجاج بالطيران إلى المملكة وتسهيل إجراءات وصولهم.

 

وفي يناير، وافقت كل من السعودية وتايلاند على استعادة العلاقات الدبلوماسية وتبادل السفراء بشكل كامل. وتم الاتفاق على هذه الخطوة خلال زيارة تاريخية لرئيس الوزراء التايلاندى برايوت تشان-أو-تشا إلى الرياض حيث التقى مع ولى العهد الامير محمد بن سلمان ، نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع.

 

تسجيلي

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز