الخميس 25 يونيو 2026
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد إمبابي

بوابة روز اليوسف :تكشف بالمستندات :شبح السرطان القاتل يهدد حياة اهالى الضبعه

بوابة روز اليوسف
بوابة روز اليوسف :تكشف بالمستندات :شبح السرطان القاتل يهدد ح
كتبت - منى عبد الوهاب

قبل أسابيع ودعت مدينة الضبعة ثلاثة من خيرة شبابها  بعد صراع مرير مع مرض السرطان  تاركين  خلفهم العديد من القصص الماساوية لضحايا هذا المرض الخبيث الذى تفشى بين اهالى المدينة فى الاونة الاخيره ليحصد ارواح 40 من ابناء القبائل بينما ينتظراكثر  من مائة اخرون الموت بين الحين والاخر بعد اصابتهم بهذا المرض اللعين   

دفعت تلك الظاهرة شباب ومشايخ وعواقل من ابناء القبائل بمدينة الضبعة  إلى تأسيس جمعية خيرية خاصة تعنى برصد اعداد  مرضى  السرطان بالمدينة تحمل  اسم (اتحاد ابناء الضبعة الخيرية ) حيث اكد  خالد موسى الناطق  الاعلامى  للجمعية انه بعد ان فارق الحياة مؤخرا ثلاثة من ابناء مدينتنا وهم شعبان عبد المولى ذا الثلاثون ربيعا والذى توفى على اثر الاصابة بسرطان فى الدم ولحق بة مسعود ابو هيبة الذى لم يكمل عامة الاربعون حيث  توفى متاثرا  بسرطان فى المعدة واخيرا مصيونة .م .ع ذات ال25 ربيعا والتى فارقت الحياه بعد صراع مرير على مدى ثلاث سنوات على اثر اصابتها بسرطان بالرحم  قررنا فيما بيننا الدعوة الى تاسيس الجمعية والبدء فورا فى تتبع ورصد الحالات على مدى العامين الماضيين حيث تمكنا من رصد اكثر من 100 حاله وذلك خلال اسبوع واحد فقط  بعضهم  يتلقى العلاج بمستشفى مطروح العام والبعض الاخر يتوجه الى الاسكندرية او القاهرة
 
  ويضيف عطية الحفيان المنسق العام للجمعية واحد ابناء الضبعه وموظف بالشركة المصرية للاتصالات انه وفور البدء فى رصد الحالات المصابة بالسرطان بالمدينة فوجئنا بوجود اصابات بهذا المرض اللعين لاكثر من حاله فى البيت الواحد ومنهم على سبيل المثال لا الحصر عبد الجليل العروى 62 عام وعاشور موسى العروى 30 عام كلاهما من قبيلة العراوة كم تم رصد اصابة 12 من ابناء قبيلة القواسم - عائلة ريزة - منهم 3 فقط  مازالوا على قيد الحياه وتابع الحفيان ان الجمعية  هدفها بالاساس مطالبة المسؤلين بالدولة للبحث والتدقيق وارسال فريق متخصص لتحديد  اسباب انتشار الاصابة بالسرطان بين ابناء الضبعة حفاظا على ارواح المواطنين
 
وعلى الرغم من  حصول بوابة روز اليوسف على بيان رسمى من مستشفى مطروح العام يؤكد  تقدم  مركز الضبعة  على مراكز مدن المحافظه الثمانية بتردد 65 حالة من مدينة الضبعة على قسم الاورام بالمستشفى الامر الذى يؤكد بما لايدع مجالا للشك ان الامر جد خطير   رفض الدكتور عبد الحميد السعيد روتان نائب وكيل وزارة الصحه بمحافظة مطروح اعتبار الامر ظاهرة تستحق الدراسة مؤكدا ان مرض السرطان منتشر بشتى بقاع الارض منذ قديم الازل مؤكدا على ان الرقم الذى تم رصده من قبل الاهالى او الجمعية  ضئيل  مشيرا الى ان نسب الاصابة بالسرطان لم ترتفع كما يظن البعض بل ان سبل اكتشاف المرض وتشخيصه اصبحت اكثر تقدما
 ونوه روتان الى انه حال تلقية بلاغات رسمية من الاهالى او الجهات المختصة سوف يقوم اولا بمعايرة ارقام المصابين بالمقاييس والمعايير التى يمكن على اساسها تحديد كون ظاهرة انتشار الاصابة بمرض السرطان بالفعل ظاهرة تستحق الدراسة فاذا ثبت ذلك يتم فورا ارسال فريق طبى متخصص او اساتذه من الجامعات ان لزم الامر للبحث وتقصى الحقائق  
 
وفى الوقت الذى تشير فية اصابع الاتهام من قبل الاهالى  الى  امكانية ضلوع تلوث مياه الشرب بالمحافظة للاصابة بمرض السرطان كانت  تقاريرا رسمية  قد صدرت اواخر العام الماضى من المعمل المركزى بمديرية الصحه  قد اكدت   على ارتفاع نسبة تلوث مياه الشرب بمطروح بكترولجيا وكيماويا الى نسبة 15% وذلك نتيجه تحليل 253 عينه عشوائية لمياه الشرب بمراكز ومدن محافظة مطروح  بما  يشكل خطورة على الصحه العامة نظرا لعدم مطابقتها لمعايير مياه الشرب السليمه الصحية
ومن الجدير بالذكر ان نائب الشعب السابق عن حزب النور خير الله الذعيرى كان  قد تقدم بطلب احاطه ضد وزير الاسكان والمرافق متهما فية الوزارة بالاهمال والتسبب فى اصابة اهالى مطروح بمرض السرطان نظرا لتلوث مياه الشرب القادمه من النوبارية الى ترعة الحمام ومنها الى ترعة النصر حاملة معها موادا عضوية ناتجه عن الصرف الزراعى والصناعى حتى تصل محطة العلمين ثم يضاف اليها الكلور الذى يتفاعل مع تلك المواد التى تحملها المياة الامر الذى يتسبب فى الاصابة بمرض السرطان على المدى البعيد
 
تم نسخ الرابط