رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد إمبابي

الأردن يرفع إنفاقه الرأسمالي بإجمالي يتجاوز 2.8 مليار دولار

بوابة روز اليوسف

ارتفع الإنفاق الرأسمالي في الأردن بنهاية شهر فبراير 2026 بنحو 53.8 مليون دينار ، حوالي 76 مليون دولار، بنسبة 60.4% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2025، في إطار توجه حكومي لزيادة الإنفاق على المشروعات التنموية وتحفيز النشاط الاقتصادي.

 

وبحسب بيانات وزارة المالية الأردنية، بلغ إجمالي الإنفاق الحكومي حتى نهاية فبراير 2026 نحو 1986.8 مليون دينار ،حوالي 2.80 مليار دولار، توزعت بين 1843.8 مليون دينار ،نحو 2.60 مليار دولار، نفقات جارية، و143 مليون دينار ،حوالي 202 مليون دولار، نفقات رأسمالية.

 

جاء ارتفاع النفقات الرأسمالية نتيجة الإنفاق على عدد من المشروعات الحيوية، من بينها تطوير حقل غاز الريشة، وتجهيز مستشفى معان العسكري، وتنفيذ برامج تدريب وتطوير المعلمين، وتنمية وتطوير البلديات، إلى جانب دعم مشروعات هيئة تنشيط السياحة.

 

على جانب الإيرادات، ارتفعت الإيرادات المحلية بنحو 36.3 مليون دينار ،نحو 51 مليون دولار، بنسبة 2.5%، لتصل إلى 1480.5 مليون دينار ،حوالي 2.09 مليار دولار، مقارنة بـ 1444.2 مليون دينار ،نحو 2.04 مليار دولار،خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

جاء هذا الارتفاع مدفوعا بشكل رئيسي بزيادة الإيرادات غير الضريبية بنحو 70 مليون دينار ، حوالي 99 مليون دولار، لتصل إلى 424.7 مليون دينار ، نحو 599 مليون دولار، مقابل 354.7 مليون دينار ، حوالي 500 مليون دولار، خلال أول شهرين من عام 2025.

 

كما ارتفعت المنح الواردة إلى الأردن خلال أول شهرين من العام الجاري لتصل إلى نحو 16.3 مليون دينار ،نحو 23 مليون دولار، مقارنة بـ 3.4 مليون دينار ،حوالي 4.8 مليون دولار، خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

 

وبلغت الإيرادات العامة ،بما فيها المنح ،نحو 1497 مليون دينار ،حوالي 2.11 مليار دولار،بنهاية فبراير 2026، مقابل 1448 مليون دينار ،نحو 2.04 مليار دولار، خلال الفترة نفسها من عام 2025.

 

تم نسخ الرابط