الأربعاء 26 فبراير 2020
بوابة روز اليوسف | لأول مرة.. مصر تدخل تصنيف بلومبرج للدول المبتكرة لعام 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لأول مرة.. مصر تدخل تصنيف بلومبرج للدول المبتكرة لعام 2020

لأول مرة.. مصر تدخل تصنيف بلومبرج للدول المبتكرة لعام 2020
لأول مرة.. مصر تدخل تصنيف بلومبرج للدول المبتكرة لعام 2020

كتب - سمر سيد

نجحت مصر في الدخول للتصنيف الأخير على مؤشر بلومبرج للدول المبتكرة للعام 2020، وذلك للمرة الأولى في تاريخها، حيث حققت مصر المركز الثامن والخمسين واحتلت الجزائر المركز التاسع والأربعين، حسبما ذكرت صحيفة البيان الإماراتية.



وحققت الإمارات المركز الأول عربيًا والـ44 عالميًا على القائمة التي تضم 60 دولة، لتأتي تونس في المركز الثاني والخمسين، ثم السعودية في المركز الثالث والخمسين، وحلت ألمانيا في المركز الأول عالميا، في حين جاءت كوريا في المركز الثاني وسنغافورة في المركز الثالث، وفق وسائل إعلام ألمانية، وكانت كوريا الجنوبية قد تصدرت قائمة الدول الأكثر ابتكارًا في العالم على مدار السنوات الست الماضية، إلى أن أطاحت ألمانيا بها هذا العام.

ووفقًا لوكالة بلومبرج للأنباء، فواحد من أسباب فقدان كوريا الجنوبية لعرش الابتكار هو التباطؤ النسبي في الإنتاجية لديها.

وانطلق مؤشر بلومبرج للابتكار قبل ثماني سنوات ليضم 60 مركزا ويقوم على قياس معدلات الإنفاق على البحث والتطوير والقدرة على التصنيع وتركيز التكنولوجيا المتقدمة في الشركات التابعة للدولة وقدرة اقتصادها على الابتكار.

وجاء صعود سنغافورة إلى المركز الثالث هذا العام مقارنة بالمركز السادس العام الماضي بفضل زيادة الإنتاجية لديها، ثم جاءت سويسرا في المركز الرابع تليها السويد في المركز الخامس.

وبينما هبطت الولايات المتحدة للمركز التاسع مقارنة بالأعوام السابقة، صعدت الصين صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى المركز الخامس عشر، لكنها جاءت بالمركز الثاني في فئة أنشطة براءات الاختراع، كما تم تصنيفها ضمن الخمسة الكبار في فئة كفاءة التعليم الجامعي.