الأربعاء 15 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس ينحاز للأحكام القضائية وينصف أصحاب المعاشات

لقاء الرئيس بعدد من السيدات على هامش الاحتفال بعيد الأم
لقاء الرئيس بعدد من السيدات على هامش الاحتفال بعيد الأم

بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، خلال استقباله عدداً من عظيمات مصر، احتفالا، بعيد الأم، ضم العلاوات الخمس المتأخرة لأصحاب المعاشات، أكد الرئيس انحيازه لأبناء وطنه، واحترامه للأحكام القضائية، وللعاملين بالجهاز الإداري للدولة ممن أفنوا أعمارهم في خدمة الوطن، في مختلف القطاعات.



 

اقرأ أيضا… 23 رسالة في حديث الرئيس السيسي تطمئن المصريين

 

وخلال اللقاء أعلن الرئيس السيسي ضم الـ5 علاوات المتأخرة، بالإضافة لتحديد علاوة العام المالي الحالي بـ 14 % لأصحاب المعاشات.

 

بداية قضية المعاشات 

 

منذ عام 2006 لم تعد الحكومة تضيف نسبة 80% من العلاوات الخمس غير المضمومة للأجر الأساسي، إلى أصحاب المعاشات، وهو ما يعني أن كل من خرج على المعاش منذ 2006 وحتى عام 2015 وهو وقت صدور قانون الخدمة المدنية الذي لغى الأجر المتغير والأجر الأساسي، سوف يستفيد من الحكم.

 

اقرأ أيضا.. العلاوة الدورية للمعاشات تتجاوز نسبة التضخم بنسبة 4%

 

الحكم القضائي الأول

 

كانت محكمة القضاء الإداري، قضت في مارس من العام الماضي، بقبول الدعوى التي أقامها البدري فرغلي رئيس اتحاد المعاشات ضد رئيس الوزراء، مطالباً الحكومة بإضافة 80% من آخر 5 علاوات لأصحاب المعاشات قبل بلوغ سن المعاش إلى الأجر المتغير.

 

وطعنت وزارة التضامن على هذا الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا، وحصلت هيئة التأمينات الاجتماعية على حكم من محكمة الأمور المستعجلة في أبريل من العام الماضي، لوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري مؤقتا.

 

اقرأ أيضا… الرئيس السيسي يُعلن موقف احتياطي السلع الأساسية

 

 

الحكم القضائي الثاني 

 

 

في فبرايرالماضي، أصدرت المحكمة الإدارية العليا، حكما برفض الطعون المقدمة من وزيرة التضامن الاجتماعي، على حكم محكمة القضاء الإداري، وحكمت بتعديل حكم القضاء الإداري وإعادة تسوية المعاشات بإضافة 80% من العلاوات الخمس الأخيرة للأجر المتغير.

 

الرئيس يوجه بسحب الاستشكال 

 

كانت وزيرة التضامن الاجتماعي السابقة، الدكتورة غادة والي، قد كلفت في شهر مارس 2019  الإدارة القانونية بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بسحب الاستشكال المقدم على حكم المحكمة الإدارية العليا بشأن العلاوات الخاصة بأصحاب المعاشات، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

اقرأ أيضا… توجيه رئاسي لوزارة الإعلام لتخليد بطولات الشهداء

 

كان الرئيس السيسي، قد وجه الحكومة في 21 مارس 2019 بسحب الاستشكال على الحكم الصادر بشأن العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات وعرض الأمر على الجمعية العمومية بمجلس الدولة لاستطلاع الرأي في بيان التسوية، بحسب بيان صدر من رئاسة الجمهورية في حينها.

 

وشكلت وزارة التضامن في حينها لجنة تضم مسؤولي هيئة التأمينات والمستشارين القانونيين لبدء خطوات عرض الأمر على الجمعية العمومية لقسمي التشريع والفتوى بمجلس الدولة.

 

 

اقرأ أيضا 

 

 الرئيس يتضرع بالدعاء إلى الله في مواجهة "كورونا”

رئيس الوزراء يتابع تداعيات قطاع السياحة بعد ظهور فيروس "كورونا “

منظمة الصحة العالمية تتهم شخصًا بانتحال الصفة للتشهير بـ"مصر”

أم الشهيد عمر: ابني بطل.. والرئيس يوجه لها التحية

رجال الزراعة.. جنود في معركة التعقيم