الأربعاء 29 يناير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب
سر الصنعة
بقلم
هند عزام

سر الصنعة

بقلم : هند عزام

تسليط الضوء على الحرف القديمة وأصحابها ومشاكلها وكيفية تسويقها خارجيًا ضرورة ملحة، فلدينا من الصناعات اليدوية في حالة تسويقها بشكل جيد خارجيًا ستحقق نجاحًا شديدًا فمثلا الصناعات اليدوية من أقمشة وخزف لأصحاب الأنامل الذهبية تحظى بانبهار السائحين بشارع الحسين والمعز وأيضا بشرم والغردقة وغيرها من الأماكن ذات الطبيعة السياحية.



تلك الصناعات نجحت الفنانة إسعاد يونس في تقديم جزء منها في حلقات بعنوان " صنع في مصر" لدعم المنتج المصري باختلاف أنواعه وكانت ضمنها إحدى شركات الصناعات الغذائية، وفي إحدى الحلقات تطرقت إلى الصناعة اليدوية بسيناء.. حلقات ناجحة حققت الهدف منها داخليًا ونريد أن نحقق مثلها خارجيًا لذلك وجب على الجهات المعنية من وزارات بحث كيفية تسويق الحرف اليدوية بمشاركة أصحاب المصانع والحرفيين.

وكان الإعلامي أسامة كمال قدم من أيام حلقة استضاف فيها حرفيين وأصحاب مصنع وورش لصناعات الألومنيوم والنحاس والذين تحدثوا عن مشاكل المهنة وأخطرها أن الخام المحلي زاد سعره بسبب تهريبه للخارج وهنا يأتي دور الرقابة لإنهاء الأزمة كما نبهوا إلى غلق عدد من الورش بسبب غلاء سعر الخام.

الاهتمام بتلك الصناعات التي أوشكت على الانقراض مهم للحفاظ عليها ومحاولة حل المعوقات التي تواجهها لكونها تعد أحد الفنون الجميلة المفيدة التي تظهر الشخصية المصرية.