عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محمد صلاح ...الفرعون المصري يسطر التاريخ 

صلاح ارشيفية
صلاح ارشيفية

محمد صلاح.. عاد الفرعون المصري محمد صلاح لتسطير أسطر التاريخ من جديد وذلك عقب تتويجه مع ليفربول بالامس ببطولة كأس الرابطة الإنجليزية وذلك بعد فوز ليفربول بركلات الترجيح امام تشيلسي بنتيجة 11-10، ليضع صلاح ركلة الجزاء رقم 5 و ليشارك في تتويج الريدز بلقبه التاسع في تاريخ ليفربول ببطولة كأس الرابطة الانجليزية ، ليكون الريدز صاحب لقب أكثر فريق متوجا بالبطولة، وليضيف صلاح بطولة جديده إلى سجل بطولاته مع الريدز.



بداية احتراف صلاح  

 

 انضم صلاح  لفريق ليفربول في غصون سنوات قليلة من بدأه لمسيرته الاحترافية ، حيث بدأ صلاح رحلته الاحترافية بانتقاله لنادي بازل السويسري كأول محطة في طريق رحلتله،و أمضى صلاح موسمين ناجحين جدًا مع فريق بازل،ففي الموسم الأول نجح مع فريقه في التأهل إلى نصف نهائي الدوري الأوروبي،و تألق محمد صلاح خلال أدوار البطولة محرزا هدفين أمام كلا من توتنهام وتشلسي الإنجليزيين. و واصل صلاح تألقه مع فريق بازل بالموسم الثاني،و لكن رغم ذلك لم يتمكن بازل من تحقيق أي لقب في هذا الموسم الامر الذي دفع صلاح للتفكير في الرحيل عن صفوف الفريق،لينتقل إلى صفوف فريق تشيلسي كثاني محطة له في رحلته الاوروبية ليلعب في صفوفه بدءًا من موسم 2013/2014، ثم من بعدها إلى نادي فيورنتينا الإيطالي على سبيل الإعارة، ثم إلى نادي روما الايطالي التي كانت إحدى أإنجح محطات صلاح والتي نجح من خلالها من الانتقال إلى ليفربول عام 2017.

 

رحلة وألقاب صلاح مع ليفربول 

 

ارتدي صلاح مع ليفربول رقم 11 و شغل منصب جناح ايمن في صفقة تعد أغلى الصفقات في تاريخ نادي ليفربول في ذلك الوقت وكما جعلت هذه الصفقة من محمد صلاح أغلى لاعب إفريقي بالإضافة إلى كونه أغلى لاعب عربي في تاريخ كرة القدم ، ليبدأ مع ليفربول رحلته بحصد عدد كبير من الالقاب منها " أكثر لاعب يسجل في أول 12 مباراة له مع النادي برصيد 9 أهداف،وأسرع لاعب في تاريخ النادي يصل إلى 10 أهداف وأكثر لاعب إفريقي تسجيلًا للأهداف في موسم واحد برصيد 29 هدف، وفي نهاية الموسم تصدر قائمة هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 32 هدف في 36 مباراة.

كما تمكن من المجئ بالمرتبة الثالثة في قائمة الفيفا لأفضل لاعب في العالم، وفي 24 أكتوبر سجل هدفه رقم خمسين في قميص نادي ليفربول خلال 65 مباراة ليسجل رقم قياسي كأسرع لاعب في تاريخ النادي يصل إلى هذا الرقم،وليعود مؤخرا لتسجيل هدفه رقم 150 و ليكون بذلك عاشر لاعب يصل الي هذا الرصيد من الأهداف قي تاريخ ليفربول .

 

بطولات صلاح مع ليفربول 

 

حصد صلاح مع ليفربول العديد من البطولات منذ انضمامه للفريق منذ ما يقرب من 6 سنوات، ليتوج ببطولة دوري أبطال أوروبا موسم 2018-19 و كما سبق و ان احتل مركز وصافة الدوري في موسم 2017-2018، ليعود و يحصد كلا من بطولتي كأس السوبر الأوروبي عام 2019،كأس العالم للأندية عام 2019 و ليتوج ايضا ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2019-2020 بعد غياب اللقب عن دولاب بطولات النادي منذ 2005.

كما فاز صلاح مع الريدز ببطولة كأس العالم للاندية بنسختها 16 المقامة بقطر ، ليتمكن صلاح من الفوز بلقب أحسن لاعب في البطولة،و اضاف صلاح بطولته الخامس بقميص الريدز بمشاركته في تتويج فريقه ببطولة كأس الرابطة الانجليزية . 

 

بطولات صلاح خلال مسيرته الاحترافية

  شهد تاريخ صلاح مع البطولات الاوروبية علي حصوله علي 8 بطولات منهم 5 مع ليفربول و 3 مع كلا من بازل و تشيلسي ، تمكن صلاح من الفوز بأول بطولاته في رحلته الاحترافية مع فريق بازل و ذلك بفوزه ببطولتي دوري السوبر السويسري موسم 2012-2013و و2013/2014،كما يحسب لصلاح فوزه مع تشيلسي ببطولة الدوري الإنجليزي موسم 2014/2015 بعد أن قرر جوزيه مورينيو المدرب البرتغالي للفريق،إهداء ميدالية له رغم انتقاله الى روما في منتصف الموسم علي سبيل الاعارة.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز