عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

متحف جاير أندرسون يوثق اللحظة.. شاهد مبناه بميدان أحمد بن طولون

متحف جاير أندرسون
متحف جاير أندرسون

يعد متحف جاير أندرسون من المتاحف التاريخية، ويقع فى ميدان أحمد بن طولون، بمنطقة السيدة زينب بمحافظة القاهرة، ويعد متحف جاير أندرسون هو أحد أهم المنازل الأثرية، ويتكون من منزلين يرجع تاريخ إنشائهما إلى القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلادي، وقد تم دمجهما في منزل واحد.



 

ويعتبر هذان المنزلان خير مثال للمنازل المصرية خلال السادس عشر والسابع عشر الميلادي، واشتهر كلاهما باسم "بيت الكريتلية"، ويرجع سبب تلك التسمية إلى أن آخر ملاك المنزل واسمها "آمنة بنت سالم" ترجع أصولها إلى جزيرة كريت.

 

وقامت لجنة حفظ الآثار العربية بترميم المنزلين وربطهما بقنطرة،وفي عام ١٩٣٥م حصل جاير أندرسون باشا، الضابط بالجيش الإنجليزي، على موافقة لجنة حفظ الآثار العربية على سكن المنزلين لما عرف عنه من ولع بالآثار على أن يتم تحويل المنزلين إلى متحف عند مغادرته مصر نهائيًا أو بعد وفاته.

 

 وخلال الفترة من عام ١٩٣٥م إلى عام ١٩٤٢م قام بتجميع العديد من الآثار النادرة من مختلف العصور، و اضطر جاير أندرسون باشا إلى السفر إلى انجلترا في عام ١٩٤٢م بسبب اعتلال صحته فتسلمت الحكومة المصرية المنزلين بمحتوياتهما من آثار وتحف وقامت بتحويلهما إلى متحف وأطلقت عليه اسم جاير أندرسون.

 

 ومن أبرز مقتنيات المتحف لوحة زيتية لجاير أندرسون في غرفة المكتبة، ولوحة زيتية من العصر القاجاري "إيران"، ومجموعة من التحف المصنوعة في الصين.

 

والمتحف متاح للزيارة يومياُ من السعاة ٩صباحاً وحتى الساعة 3 مساء، وتبلغ أسعار التذاكر 10 جنيهات للمصري، و5 جنيهات للطالب المصري، و60 جنيها للأجنبي، و30 جنيها للطالب الأجنبي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز