وفاة جيم ويتاكر أول أمريكي يتسلق جبل إيفرست عام 1963
توفي جيم ويتاكر، الذي أصبح في عام 1963 أول أمريكي يصل إلى قمة جبل إيفرست، عن عمر يناهز 97 عاما.
وجاء صعود ويتاكر إلى قمة جبل إيفرست عام 1963 بعد 10 سنوات من صعود السير إدموند هيلاري وتينزينج نورجاي إلى القمة لأول مرة.
وتوفي ويتاكر في منزله في مدينة بورت تاونسند، بولاية واشنطن، وفقا لبيان صادر عن عائلته.
وجعل إنجازه في تسلق جبل إيفرست شخصية مشهورة على الفور، وأصبح مطلوبا للظهور في المناسبات العامة بالولايات المتحدة .



