الإثنين 22 يونيو 2026
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد إمبابي

وزيرة الإسكان تبحث سبل التعاون في تنفيذ محطات تحلية مياه البحر مع القطاع الخاص

اجتماع وزيرة الاسكان
اجتماع وزيرة الاسكان

التقت المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حسين النويس، رئيس شركة متخصصة في تنفيذ محطات تحلية مياه البحر، والوفد المرافق له، لمناقشة سبل التعاون المشترك في مجال إنشاء وتشغيل محطات تحلية مياه البحر بالشراكة مع القطاع الخاص، وذلك في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية لتحلية المياه حتى عام 2050.

 

وفي مستهل الاجتماع، أكدت المهندسة راندة المنشاوي الأهمية المتزايدة لمشروعات تحلية مياه البحر، بما يدعم خطط التنمية العمرانية المستدامة، والتوسع في إنشاء المدن الجديدة، وتنمية المناطق الساحلية.

 

كما أكدت وزيرة الإسكان أن توطين صناعة المهمات الكهروميكانيكية، وعلى رأسها تصنيع الأغشية المستخدمة في تكنولوجيا التحلية، يمثل أولوية رئيسية خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى الخطة الاستراتيجية لتحلية مياه البحر حتى عام 2050، وما تتيحه من فرص استثمارية واعدة، في ضوء توجه الدولة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في مشروعات التحلية.

 

ومن جانبه، أعرب حسين النويس، رئيس الشركة ، عن شكره لوزيرة الإسكان على حسن الاستقبال، مؤكدًا تطلعه إلى تعزيز التعاون وزيادة الاستثمارات في مصر بمجال تحلية المياه المدعوم بالطاقة النظيفة والمتجددة، والذي يُعد من القطاعات الواعدة التي تتجه إليها العديد من الدول. 

 

 

كما أشار إلى اعتزاز الشركة بتواجدها في السوق المصرية في ظل القيادة الرشيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، بما يدعم تنفيذ مشروعات ناجحة في هذا المجال الاستراتيجي والحيوي.

 

وخلال الاجتماع، تمت مناقشة العروض المقترحة لتنفيذ المشروعات بنظام الشراكة مع القطاع الخاص (PPP)، ونسب المكون المحلي، وخطط توطين الصناعة، مع التركيز على تحقيق أعلى مستويات الكفاءة التشغيلية وخفض استهلاك الطاقة.

 

كما تم التأكيد على استمرار التنسيق الفني بين الشركة والجهات المعنية بالوزارة، لاستكمال الدراسات والتقييمات اللازمة، تمهيدًا للوصول إلى تحقيق مستهدفات الدولة في هذا القطاع الحيوي، بما يدعم تحقيق الاستدامة المائية وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة.

 

تم نسخ الرابط