الثلاثاء 23 يونيو 2026
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد إمبابي

الأمم المتحدة تدعو لخفض التصعيد في مدينة الأبيض ‏السودانية‎

بوابة روز اليوسف

جددت الأمم المتحدة التأكيد على ضرورة حماية المدنيين ‏في ‏مدينة الأبيض الواقعة وسط ولاية شمال كردفان في ‏السودان، ‏ومنع تكرار ما شهدته مدينة الفاشر غربي البلاد، ‏داعيةً جميع ‏الأطراف إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة ‏لخفض التصعيد‎.‎

 

وأوضح المتحدث باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك ‏وفق ‏مركز أخبار الأمم المتحدة، أن المبعوث الشخصي ‏للأمين العام ‏إلى السودان، بيكا هافيستو، شدد خلال ‏اتصال مع قائد قوات ‏الدعم السريع السودانية محمد ‏حمدان دقلو على ضرورة تجنب ‏أي خطوات قد تزيد من ‏تدهور الوضع الإنساني في ولاية شمال ‏كردفان‎.‎

 

وأضاف: إن هافيستو دعا أطراف النزاع إلى التركيز على ‌‏الحوار لإنهاء الحرب، كما بحث التطورات السياسية ‏الأخيرة ‏وجهود اللجنة الخماسية الهادفة إلى تسهيل ‏التواصل مع ‏الأطراف السودانية‎.‎

 

وأشار دوجاريك إلى استمرار هجمات المسيّرات ‏وصعوبة ‏الوصول إلى المنطقة، مؤكداً أن الأمم المتحدة ‏وشركاءها ‏الإنسانيين يواصلون إيصال المساعدات ‏الغذائية والإغاثية إلى ‏السكان والنازحين في المنطقة‎.‎

 

وطالبت الأمم المتحدة أمس الأول، بوقف الهجوم العسكري ‌‏الوشيك الذي تعتزم قوات الدعم السريع شنه على مدينة ‏الأبيض ‏الاستراتيجية في ولاية شمال كردفان بالسودان، ‏محذرةً من ‏عواقب كارثية على المدنيين في حال استمرار ‏التصعيد ‏العسكري‎.‎

 

يذكر أن قوات الجيش السوداني تخوض مواجهات ‏واشتباكات ‏مسلحة مع قوات الدعم السريع المتمردة منذ ‏نيسان 2023، ما ‏أدى إلى مقتل آلاف السكان وإصابة ‏وتشريد الملايين داخل ‏البلاد وخارجها.‏

تم نسخ الرابط