سلطنة عمان وإيران تؤكدان التزامهما بضمان العبور الآمن عبر مضيق هرمز
أكدت سلطنة عمان وإيران، اليوم، التزامهما بضمان العبور الآمن عبر مضيق هرمز بما يتوافق مع أحكام القانون الدولي ذات الصلة.
واتفق الجانبان، في بيان مشترك عقب الزيارة التي قام بها محمد باقر قاليباف رئيس مجلس الشورى وعباس عراقجي وزير الخارجية الإيرانيان إلى سلطنة عمان، على مواصلة الحوار بشأن هذه المسألة من خلال فريق عمل مشترك بين وزارتي خارجيتيهما للتوصل إلى اتفاق بشأن الإدارة المستقبلية للملاحة في مضيق هرمز، والخدمات التي ستقدم في هذا الشأن، والتكاليف المرتبطة بها وفقا للمعايير الدولية.
كما اتفقا على عقد مناقشات مع الدول المشاطئة في المنطقة، ومع أي أطراف أخرى ذات الصلة، مجددين التزامهما بالحفاظ على مضيق هرمز ممرا مائيا آمنا ومفتوحا للملاحة الدولية، إلى جانب أهمية مواصلة التعاون لتعزيز السلامة البحرية وحرية الملاحة والاستقرار الإقليمي.
وأكدا ضرورة احترام جميع الترتيبات المتعلقة بمضيق هرمز بشكل كامل لسيادة دولتي المضيق وحقوقهما السيادية.
وفي هذا الصدد، أكدت سلطنة عمان دعمها لمذكرة التفاهم "إسلام آباد" الموقع عليها بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، وأهمية مواصلة الحوار والتنسيق دعما لتنفيذها بنجاح.





