الإثنين 21 سبتمبر 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس "خارجية النواب": المباحثات مع المسئولين الصينيين تناولت تعزيز العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب

رئيس "خارجية النواب": المباحثات مع المسئولين الصينيين تناولت تعزيز العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب
رئيس "خارجية النواب": المباحثات مع المسئولين الصينيين تناولت تعزيز العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب

 قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ، النائب كريم درويش ، إن الزيارة الرسمية التي قام بها - مؤخرا - على رأس وفد من اللجنة إلى الصين، استهدفت تعزيز العلاقات المصرية - الصينية التي تشهد تطورا في كافة المجالات الاستراتيجية والاقتصادية والفنية والاستثمارية والبرلمانية، وذلك على ضوء العلاقات الوطيدة بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج.



وأوضح درويش في بيان اليوم الإثنين، أن هذه الزيارة جاءت تلبية لدعوة من المجلس الاستشاري السياسي لمجس نواب الشعب الصيني، لافتا إلى أن الوفد عقد سلسلة من المباحثات المكثفة مع المسئولين في المجلس الاستشاري ، وأعضاء مجلس نواب الشعب الصيني، ووزارة الخارجية الصينية.

وأشار إلى أن المباحثات تناولت استعراض الجهود المصرية تجاه القارة الإفريقية، وما قامت به الرئاسة المصرية منذ توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي من مبادرات وإنجازات على مستوى تعزيز التنمية والاستثمار في القارة الأفريقية ، بالتعاون مع الشركاء الدوليين وخاصة الصين ومبادرة " الحزام والطريق " في هذا الشأن، وما تتمتع به مصر من موقع حيوي ، وحلقة اتصال للقارة الأفريقية بالقوى الاقتصادية العالمية.

ولفت رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب - في البيان - إلى أن المباحثات مع المسئولين الصينيين تناولت أيضا التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب، والتعاون في المحافل الدولية المختلفة ، والتنسيق المشترك.

وأضاف أن الوفد البرلماني قام بزيارة المدينة التجارية والاقتصادية الصينية "شنغهاي" ، في إطار الحرص على تعزيز الصادرات المصرية وتعزيز دور المشروعات الصغيرة وحاضنات الأعمال في مصر؛ كما التقى نائب رئيس المؤتمر الاستشاري السياسي لمجلس نواب الشعب الصيني لمنطقة "شنغهاي".

ونوه إلى أنه أكد للمسئولين الصينيين على محورية آلية التشاور بين الجانبين، مؤكدا أهمية استمرار الحوار بين برلماني البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية، لا سيما في ضوء الأهمية التي يوليها قادتا البلدين لهذا الجانب من العلاقات.

وقال إنه تم وضع محددات ومكونات آلية التشاور في مجلس النواب لتكون المُحرك للبلدين، مع التأكيد للجانب الصيني على الأهمية التي توليها مصر لجذب الاستثمارات الخارجية، وما قامت به من جهود تشريعية وتنفيذية لتهيئة فرص الاستثمار الأجنبي ، في ظل المشروعات والمناطق الاقتصادية المصرية الواعدة، وما تمثله السوق المصرية من فرص للاستثمار ، وحرص لجنة العلاقات الخارجية على العمل مع الجهات المعنية بهدف تذليل أية عقبات أمام الاستثمار الأجنبي .

وأشار درويش إلى أن وفد لجنة العلاقات الخارجية ضم كلا من : وكيلي اللجنة : صلاح عقيل ، وحسام العمدة ، وأمين سر اللجنة طارق الخولي، وكلا من النائبات : سامية رفلة، وماريان عازر، ومرفت ميشيل.