عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

مسلمة لاجئة تفوز بمقعد بالكونجرس.. من هي إلهان عمر

إلهان عمر
إلهان عمر

أعيد انتخاب عضوات الكونجرس الأربع واللواتى يعرفن باسم "الفرقة"، وهن  النائبات إلهان عمر من مينيسوتا، وإلكسندريا أوكاسيو-كورتيز من نيويورك، ورشيدة طليب من ميتشيجان، وأيانا بريسلي من ماساتشوستس.



 

إلهان عمر هي أول عضوة في الكونجرس ترتدي الحجاب. وترجع أصول عائلتها إلى الصومال، وقد طلبت اللجوء إلى الولايات المتحدة.

 

فازت إلهان عمر في انتخابات مجلس النواب عن ولاية مينيسوتا في عام 2018 لتصبح واحدة من أول امرأتين مسلمتين تُنتخبان لعضوية الكونجرس الأمريكي.

 

واجهت إلهان هجمات عنصرية بسبب إسلامها، واتهمتها لورا لومر، وهي صحفية من اليمين المتطرف بصلتها بـ "الإرهابيين المسلمين".

 

انتقلت إلهان للعيش في مينيسوتا مع أسرتها عندما كانت في سن المراهقة. كان جميع أفراد أسرتها في الصومال من المتعلمين، فقد كان والدها مديرا للنقل البحري الوطني. بعد الحرب الأهلية في الصومال عام 1991. وهربت أسرتها كلها من البلاد وعاشت لسنوات طويلة في معسكرات اللاجئين في كينيا.

 

وفي عام 1995، هاجرت إلهان مع أسرتها إلى مينيسوتا. وكانت متفوقة وتعلمت الإنجليزية في غضون ثلاثة أشهر، وعملت أثناء دراستها كمترجمة وهي في سن الـ 14 فقط.

 

تخرجت من كلية العلوم السياسية والدراسات الدولية في جامعة "نورث داكوتا" الأمريكية في عام 2011.

 

وبدأت حياتها المهنية كمعلمة تغذية في جامعة مينيسوتا من عام 2006-2009.

 

وبعد إنهاء دراستها، عملت مديرة حملة إعادة انتخاب "كاري دزييدزيتش" لمجلس الشيوخ بولاية مينيسوتا لعام 2012.

 

حققت عمر انجازا تاريخيا وتصدر أسمها عناوين وسائل الإعلام المحلية بعد أن هزمت مرشحا جمهوريا لتحصل على مقعد في مجلس نواب ولاية مينيسوتا عام 2016، وفي نوفمبر 2018 تمكنت من الفوز في الانتخابات النصفية لتصبح عضوة في الكونغرس الأمريكي

 

وتُعد عضوة الكونجرس عن ولاية مينيسوتا من أشد المنتقدين لسياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي انتقدها غير مرة كان آخرها عندما غرد على موقع تويتر قائلاً "لن ننسى أبدًا" ونشر مقطع فيديو يُظهر لقطات من هجمات 11 سبتمبر 2001 مع مقطع من خطاب عمر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز